دول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الفرنسية تعلن إنقاذ نحو 140 مهاجرا في المانش

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

بعد نحو ثلاثة أسابيع على أكبر مأساة شهدها بحر المانش وراح ضحيتها 27 مهاجرا أثناء محاولتهم عبور بحر المانش نحو بريطانيا انطلاقا من فرنسا، أعلنت السلطات الفرنسية، أمس الجمعة، أنها أنقذت قبالة مضيق “با دو كاليه” في بحر المانش الخميس 138 مهاجرا أبحروا على متن قوارب متهالكة من ساحل البلاد الشمالي في محاولة للوصول إلى السواحل البريطانية.

وقالت السلطات في بيان إن “المركز الإقليمي لعمليات المراقبة والإنقاذ في غري-نيه أُخطر بأنّ العديد من القوارب التي تحاول عبور القناة الإنكليزية تواجه صعوبة في المضيق”، مؤكدة أنه على الإثر قامت سفينتان تابعتان للبحرية الوطنية الفرنسية وزورقان تابعان للجمعية الوطنية للإنقاذ البحري بإنقاذ ما مجموعة 138 مهاجراً وإعادتهم إلى الساحل الفرنسي.

وبحسب البيان، فقد نقل جميع المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم إلى مرافئ غرافلين وكاليه وبولونيي-سور-مير وتولّت أمرهم شرطة الحدود وفرق الإطفاء.

وكان قد غرق قارب مطاطي يقل مهاجرين في الـ24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في بحر المانش، أثناء محاولتهم العبور إلى بريطانيا من فرنسا، ما أدى لوفاة 27 شخصا غالبيتهم من العراق، في أعلى حصيلة على الإطلاق منذ زيادة عمليات عبور القنال الإنكليزية”بحر المانش” نحو بريطانيا والتي بدأت العام 2018.

اقرأ أيضا: غالبيتهم عراقيون.. فرنسا تكشف هوية ضحايا كارثة ” المانش “

ومنذ نهاية 2018 تزايدت عمليات عبور المانش باتجاه المملكة المتحدة، على الرغم من التحذيرات المتكرّرة من السلطات التي تشدد على خطورة هذا النوع من الهجرة بسبب كثافة حركة المرور والتيارات القوية وانخفاض درجة حرارة المياه.

وبحسب السلطات الفرنسية، حاول نحو 16 ألف مهاجر عبور المانش منذ بداية العام الجاري وحتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بينهم قرابة 4 آلاف كانوا يعانون من صعوبات حين أنقذوا وأُعيدوا إلى السواحل الفرنسية.

بينما تقول السلطات البريطانية إنه تمكن أكثر من 17 ألف مهاجر من العبور إلى إنكلترا على متن قوارب صغيرة منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، أي أكثر من ضعف الرقم المسجل في العام 2020 بأكمله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى