دول ومدن
أخر الأخبار

4 دول أوروبية توقع عقداً لإنتاج 300 مليون جرعة من لقاح كورونا

أخبار العرب في أوروبا

وقعت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا، اليوم السبت، اتفاقا مع مجموعة “أسترازينيكا” عملاق صناعة الأدوية، لضمان حصول الاتحاد الأوروبي على 300 مليون جرعة من لقاح مستقبلي محتمل ضد فيروس كورونا.

وزارة الصحة الألمانية، أفادت أن الاتفاق الموقع بين الدول الأربع والمجموعة التي تأسست عام 1999 نتيجة دمج شركتي “أسترا” السويدية و”زينيكا” البريطانية، ينصّ على مدّ جميع الدول الأعضاء في الاتحاد بجرع من لقاح ضدّ كورونا فور التوصل إليه.

الوزارة ذكرت أن اللقاح يمكن التوصل إليه بحلول نهاية العام الجاري، موضحة أن الجرعات “يجب أن توزع على جميع الدول الأعضاء التي ترغب في الانخراط، استنادا إلى عدد سكانها”.

وأضافت أنه “حتى تكون اللقاحات متوفرة بعدد كبير في فترة وجيزة عقب المصادقة عليها هذا العام أو العام المقبل، يجب ضمان قدرات الانتاج عبر عقد منذ الآن”.

من جهتها، مجموعة” أسترازينيكا” قالت في بيان إن عدد الجرعات قد يصل إلى 400 مليون جرعة.

بدوره، وزير الصحة الإيطالي “روبرتو سبيرانتسا”، قال في منشور على ”فيسبوك“، أن ”العقد ينص على الحصول على 400 مليون جرعة من اللقاح الذي جرى تطويره مع جامعة أوكسفورد، ووصلت تجاربه إلى مرحلة متقدمة بالفعل، ومن المتوقع الانتهاء منها في الخريف“، وتابع ”أن الدفعة الأولى من الجرعات ستكون متاحة بحلول نهاية العام“.

اقرأ أيضا: فرنسا تسجل 177 ألف طلب لجوء خلال العام الماضي

وفي وقت سابق اليوم، أعلن البروفيسور “جون بيل” أستاذ الطب في جامعة “أكسفورد” البريطانية حيث تعمل الجامعة مع مجموعة “أسترازينيكا” لإنتاج لقاح ضد الفيروس، أن اللقاح قد يكون متوفرا في بريطانيا بحلول نهاية هذا الصيف، مشيرا إلى أنه تم البدء بتصنيع اللقاح قبل صدور الموافقة عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى