دول ومدن
أخر الأخبار

البرلمان الأوروبي يطالب بحماية العمال الموسميين والعابرين للحدود

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

طالب البرلمان الأوروبي، بضرورة وضع مزيد من الإجراءات لحماية صحة وسلامة وظروف عمل العمال العابرين للحدود والموسميين. داعياً إلى حماية أفضل ومساواة في الحقوق العمالية والاجتماعية.

البرلمان اعتمد في 19 يونيو/حزيران قرارًا بشأن وضع العمال العابرين للحدود والموسميين في سياق أزمة فيروس كورونا وما بعدها، والذي يعالج التنقل وظروف العمل غير المستقرة والافتقار إلى تدابير السلامة.

ومع إغلاق الحدود الداخلية، والقيود المفروضة على حرية الحركة وتعليق العديد من الأنشطة الاقتصادية، كشف وباء فيروس كورونا جوانب الإهمال والتقصير، اذ يعد العمال المتنقلين ضروريين لتوفير السلع والخدمات الحيوية في القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الزراعة وإنتاج الغذاء، والخدمات الاجتماعية والصحية، والبناء والنقل ، ويمكنهم أيضًا لعب دور مهم في الجهود المبذولة لتعزيز الانتعاش الاقتصادي بعد الوباء .

اقرأ أيضا: الاتحاد الاوروبي يضع قواعد جديدة لتقييد غوغل وفيسبوك

عمال الحدود يعملون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي ولكنهم يقيمون في دولة مجاورة يحملون جنسيتهم ويعودون إليها يوميًا أو على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

ويتم إرسال العمال الذين تم نشرهم من قبل صاحب العمل لتنفيذ خدمة في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي على أساس مؤقت، في سياق عقد الخدمات، أو نشر داخل المجموعة أو التوظيف من خلال وكالة مؤقتة.

وغالبًا ما يتم توظيف هؤلاء العمال بموجب عقود قصيرة الأجل مع القليل من الأمن الوظيفي وتغطية الضمان الاجتماعي غير الكافية أو منعدمة، غالبًا ما يعيش أولئك الذين يقومون بمهام قصيرة المدى في سكن جماعي حيث يصعب الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي.

وأفاد مفتشو العمل مرارًا وتكرارًا بانتهاك الحقوق عندما يتعلق الأمر بأوقات العمل وظروف المعيشة ومعايير الصحة والسلامة في أماكن العمل،، على الرغم من أنه، وفقًا لقانون الاتحاد الأوروبي، يجب معاملة العمال المتنقلين بنفس الطريقة التي يعامل بها العمال المنزليون.

يقدر عدد العاملين الموسميين في الاتحاد الأوروبي من 800 ألف إلى مليون عامل كل عام، ويعملون بشكل رئيسي في قطاع الأغذية الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى