أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بولندا تدخل على الخط وترفض نقل المهاجرين من إيطاليا إلى دول الاتحاد

أخبار العرب في أوروبا- بولندا

بعد تأكيد وزير الداخلية الفرنسية رفض بلاده نقل مهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية، جاء رفض آخر من دولة أوروبية ثانية وهي بولندا التي تتسلم فيها السلطة حكومة محافظة.

ونقل عن”ماسيج واسيك” نائب وزير الداخلية البولندي، قوله، أمس الأربعاء، إن بلاده ترفض خطة الاتحاد الأوروبي لنقل المهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية وتوزيعهم على الدول الأعضاء.

يأتي هذا الرفض، بعد دعوات من قبل رئيس المفوضية الأوروبية” أورسولا فون دير لاين” لقبول دول التكتل مهاجرين من جزيرة لامبيدوزا التي وصلها الأسبوع الماضي نحو 9 آلاف مهاجر في غضون أيام قليلة على متن قوارب أقلّتهم من شمال إفريقيا، مما اضطر السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ.

وشدد واسيك في مقابلة مع الإذاعة البولندية على أنه “لا يمكن لأحد أن يجبرنا على القيام بذلك، إجراءاتنا ستكون ضد نقل المهاجرين”.

وذكر أن الاتحاد الأوروبي يستعد لاتخاذ إجراء يجبر دوله الأعضاء على استقبال المهاجرين غير النظاميين، وعلق بالقول: “لهذا السبب نجري استفتاء حتى يتمكن البولنديون من التعبير عن رأيهم”.

وفي معرض رده على سؤال حول عن عدد المهاجرين الذين استقبلتهم بولندا من لامبيدوزا، أجاب واسيك: “ولا واحد”.

وذكّر بأن مثل هذه المقترحات لإجبار الدول على استقبال المهاجرين كانت موجودة منذ عام 2015، وقال: “لا يوافق حزب القانون والعدالة على أي عملية نقل قسري (للمهاجرين)”.

المسؤول البولندي، أكد على أنه “يجب أن يتغير الوضع في أوروبا، وعلى المفوضية الأوروبية أن تغيّر نهجها تجاه هذه القضية”.

وقال “بشكل عام يجب أن يتغير الموقف في العديد من الدول الأوروبية الرائدة في قبول المهاجرين”.

ووفقا لرئيسة المفوضية الأوروبية، فإن الخطة تهدف إلى الحد من الهجرة غير النظامية وتقديم مساعدة فورية للسلطات الإيطالية، وذلك وفقا للحقوق الأساسية والاتفاقيات الدولية.

والخطة المكونة من 10 نقاط، تتضمن نقل المهاجرين من لامبيدوزا إلى الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، وإعادتهم إلى بلدانهم.

اقرأ أيضا: فرنسا تؤكد رفضها استقبال مهاجرين من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية

وتشير الأرقام الصادرة عن وزارة الداخلية الإيطالية، أنه وصل نحو 130 ألف مهاجر إلى البلاد منذ بداية العام ولغاية الـ 18 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وتقول الداخلية إن هذا الرقم يشكل نحو ضعف العدد في عام 2022 بأكمله.

وكان قد وصل بين الأثنين والأربعاء الأسبوع الماضي، نحو 8500 مهاجر إلى جزيرة لامبيدوزا وحدها، وهذا العدد يتجاوز بشكل كبير عدد سكان الجزيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى