مجتمع
أخر الأخبار

ستقتل الكثير.. الصحة العالمية تحذر من “مناعة القطيع”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قال عالم بريطاني بارز، إن مناعة القطيع هي الحل الوحيد طويل المدى لمكافحة جائحة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن “الفكرة قد أصبحت من المحرمات بشكل خاطئ”.

“فإن راج بوبال” أستاذ الصحة العامة في جامعة “إدنبرة” أكد: أن “المفهوم الحالي لمناعة القطيع يثير العداء والجدل، ويجب إعادة النظر فيه، ووباء كورونا وضع الحكومة البريطانية في موقف يشبه ما يحدث في لعبة الشطرنج عندما تكون كل خطوة غير مرغوبة وكل خطة يجب فحصها مهما يحتمل أن تكون غير مستساغة.”

وذكر البروفيسور في مقال نشر في دورية الصحة العامة عمليا: أنه “حتى في حال التوصل إلى لقاح، فربما لا يكون فعالا بشكل كافي لكبار السن او من يعانون من أمراض معينة”. لافتاً إلى أن “مناعة القطيع تثير العداء والجدل لأنها عادة ما تُفسر على أنها تسمح للوباء بالظهور دون تدخل، وهذا المفهوم يحتاج إلى إعادة نظر”.

اقرأ أيضا: ستقتل الكثير.. الصحة العالمية تحذر من “مناعة القطيع”

أستاذ الصحة العامة في جامعة “إدنبرة” أضاف: “ما لم يتم العثور على اللقاحات الآمنة والفعالة والأدوية الوقائية العلاجية المنقذة للحياة، فإن الإغلاق المطول قد يكون مستحيلا والوباء لا يختفى من تلقاء نفسه، ومن ثم فإن مناعة السكان هي الحل الوحيد على المدى الطويل”.

وتعرف مناعة القطيع بأنها عندما يصبح عدد كاف من الناس مقاوما لمرض ما من خلال التطعيم أو التعرض السابق له، بحيث يتم الحد من الفيروس ولم يعد من الممكن أن ينتشر بشكل ملحوظ بين الناس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق