دول ومدن
أخر الأخبار

بعد اتهامات بالفساد .. ملك إسبانيا السابق يقرر مغادرة البلاد

 أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

قرر ملك إسبانيا السابق “خوان كارلوس” مغادرة البلاد والعيش خارجها إثر ادعاءات طالت حياته الشخصية تتعلق بممارسات فساد، وفقا لما أعلن البيت الملكي الإسباني اليوم الاثنين.

وقال البيت الملكي في بيان، إن الملك السابق “أبلغ ملك إسبانيا فيليبي السادس بأنه قرر، بعد التفكير مليا، مغادرة البلاد والعيش في الخارج على أثر تداعيات على الصعيد العام بشأن وقائع معينة في حياته الشخصية”.

وكانت المحكمة العليا الإسبانية فتحت تحقيقا في حزيران/ يونيو الماضي، حول مزاعم تشير إلى تورط “كارلوس” في عقد للسكك الحديدية عالية السرعة بالسعودية.

التحقيق جاء بعد أن ذكرت صحيفة “لا تريبيون دي جنيف” السويسرية، أن الملك السابق تلقى 100 مليون دولار من الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز. لكن “كارلوس” البالغ 82 عاما، رفض مرارا الرد على هذه الاتهامات عبر محاميه.

وحصل تحالف شركات إسبانية سعودية عام 2011، على عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع، والذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم.

اقرأ أيضا: تفكيك شبة لتهريب المهاجرين من المغرب إلى إسبانيا

ولم تحدد الوجهة التي سوف يقصدها الملك السابق، إلا أن تقارير صحفية محلية رجحت إقامته في أحد الجزر البريطانية أو التوجه إلى أمريكا الجنوبية.

يذكر أن ملوك إسبانيا لديهم حصانة أثناء فترة حكمهم، لكن “خوان كارلوس” تنازل عن العرش عام 2014 لصالح ابنه “فيليبي” بعد فضيحة فساد شملت ابنته “كريستينا” وزوجها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى