دول ومدن

بروكسل توصي برفع الحظر عن الرحلات الضرورية مع بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

أوصت المفوضية الأوروبية، باستئناف حركة السفر مع بريطانيا “للرحلات الضرورية”.

وكانت معظم دول الاتحاد الأوروبي قد فرضت حظرا على الرحلات القادمة من بريطانيا، بعد انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة.

وأصدرت بروكسل اليوم الثلاثاء، بيانا دعت فيه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى السماح بالسفر الضروري لمواطني المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال مفوض العدل بالاتحاد الأوروبي ديدييه رايندرز إن “حظر السفر الشامل يجب ألا يمنع الآلاف من مواطني الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة من العودة إلى منازلهم”.

لكن الجهاز التنفيذي الأوروبي أكد في الوقت نفسه، على ضرورة عدم تشجيع السفر غير الضروري من وإلى المملكة المتحدة حتى اشعار آخر، حيث “يجب استثناء المواطنين الراغبين بالعودة إلى بلدانهم بالاتجاهين شرط خضوعهم لاختبارات وحجر صحي”، وفق بيان المفوضية.

كما أوصت المفوضية كافة المسافرين على طرفي المانش بالخضوع لفحص تصل مدة فعاليته إلى 72 ساعة قبل موعد السفر.

اقرأ أيضا: أكثر من 10 آلاف شاحنة عالقة على الحدود الفرنسية – البريطانية

وكانت أكثر من 40 دولة قد حظرت دخول الوافدين من المملكة المتحدة، كما عقد الاتحاد الأوروبي محادثات تستهدف وضع سياسة مشتركة للتعامل مع الموقف الحالي.

وسبق أن أصدرت المفوضية في الأشهر القليلة الماضية عدة توصيات للدول الأعضاء لتنسيق إجراءات التصدي لفيروس كورونا، لكن العواصم الأوروبية لم تستجب بالشكل الكافي لهذه التوصيات. 

يذكر أن بريطانيا أعلنت الأسبوع الماضي عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا جنوب شرقي البلاد، وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنها “أشد عدوى من السلالة الأم بنسبة 70%”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى