أخباردول ومدن
أخر الأخبار

قفزة هائلة.. الذكاء الاصطناعي يحدد عمر الإنسان المتوقع

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

قال باحثون يابانيون إنه تم تطوير الذكاء الاصطناعي بحيث يمكنه معرفة عمر المريض بعد فحص الصدر بالأشعة السينية، ما يمثل قفزة كبيرة في التصوير الشعاعي الطبي.

ويقول العلماء وفقا لدراسة قاموا بها إن هذه الخطوة تمهد الطريق لتحسين الكشف المبكر عن العديد من الأمراض التي يحتمل أن تكون مميتة.

رئيس الدراسة ياسوهيتو ميتسوياما، من جامعة أوساكا ميتروبوليتان اليابانية قال إن : “العمر الزمني هو أحد أهم العوامل في الطب”.

وأضاف:”تشير نتائجنا إلى أن العمر الظاهر القائم على التصوير الشعاعي للصدر قد يعكس بدقة الظروف الصحية التي تتجاوز العمر الزمني”.

وشدد ميتسوياما بالقول:”نهدف إلى زيادة تطوير هذا البحث وتطبيقه لتقدير شدة الأمراض المزمنة والتنبؤ بمتوسط العمر المتوقع والتنبؤ بالمضاعفات الجراحية المحتملة”.

وقام فريق البحث بين عامي 2008 و2021، بفحص أكثر من 67 ألف صورة شعاعية للصدر من أكثر من 36 ألف متطوع.

وتم إخضاع هؤلاء المتطوعون لفحوصات طبية في 3 منشآت، واستخدم فريق البحث بيانات هذه الصور الشعاعية للتطوير والتدريب والاختبار الداخلي والخارجي لنموذج الذكاء الاصطناعي لتقدير العمر.

فريق البحث قام أولا ببناء نموذج ذكاء اصطناعي قائم على التعلم العميق لتقدير العمر من الصور الشعاعية للصدر للأشخاص الأصحاء.

اقرأ أيضا: دراسة تكشف نسبة الشركات الألمانية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

ثم قاموا بتطبيق النموذج على الصور الشعاعية للمرضى الذين يعانون من أمراض معروفة لتحليل العلاقة بين العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي وكل مرض.

وكلما زاد العمر المقدر بالذكاء الاصطناعي مقارنة بالعمر الزمني، زاد احتمال إصابة الناس بالأمراض القاتلة، بحسب ما أفادت به صحيفة “ديلي ستار” البريطانية التي نشرت الدراسة أمس الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى