أخباراقتصاد واعمالمجتمع
أخر الأخبار

إحصائية: المهاجرون يساهمون في نصف وظائف الاقتصاد والمجتمع بالسويد

أخبار العرب في أوروبا- السويد

أظهرت بيانات نشرتها، أمس الخميس، هيئة الإحصاء السويدية أن حجم مساهمة المهاجرين في الاقتصاد والمجتمع السويدي، تبلغ نحو نصف الوظائف في تلك القطاعات.

الهيئة أوضحت أنه في قطاع الرعاية الصحية-على سبيل المثال- فإن نحو35% من الأطباء في السويد هم مهاجرين من الجيل الجديد مولودون خارج السويد، مشيرة إلى أنه إذا أضيف عليهم الأطباء المولدين في السويد من أبوين مهاجرين سترتفع النسبة إلى 61%.

هيئة الإحصاء قالت إن 41% من أطباء الأسنان في السويد هم من أصول مهاجرة، وعدد موظفي الرعاية الصحية في السويد من أصول مهاجرة تبلغ 51 %، مؤكدة أن في حالة إضافة المولدين في السويد ترتفع النسبة 68%.

علما أن نسبة المهاجحرين المولودين في الخارج لا تتجاوز 30% من سكان السويد. وهذا يعني أن مساهمة المهاجرين في المجتمع السويدي كبيرة للغاية، وفق ما أكدته هيئة الإحصاء.

وتقول الهيئة إن اليمين المتطرف لم ينظر لوجود 3 ملايين مهاجر في السويد من الجيل الأول والثاني بينهم 1.5 مليون شخص في سن العمل يعملون في كل قطاعات الاقتصاد والمجتمع.

لكن اليمين ينظر فقط إلى مايقارب 165 ألف عاطل عن العمل لمدة طويلة وأغلبهم من الأصول المهاجرة الجديدة، بحسب الهيئة.

وذكرت أنه بالرغم من أن نسبة البطالة طويلة الأمد مرتفعة بين المهاجرين، لكن الصحيح أيضا أن نسبة مساهمتهم في المجتمع أكبر بكثير  فعليا مما تحاول أحزاب اليمين ترويجه.

وأوضحت:”إذا كان لدينا أكثر من 1.5 مليون عامل في السويد فإن 165 ألف عاطل عن العمل تمثل 10% فقط من عدد المهاجرين العاملين فعليا”.

اقرأ أيضا: الحكومة السويدية تعلن خفض مدة دراسة اللغة للمهاجرين الجدد

ووفقا لهيئة الإحصاء فإن “انجرار أحزاب اليمين في الحكومة خلف دعاية اليمين المتطرف وحزب (سفاريا ديمقارطنا) بتصوير المهاجرين أساس كل المشاكل في السويد وإنهم عاطلين عن العمل ويعيشون على السوسيال هو تشويه كبير للحقائق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى