مجتمع

دول أوروبية تحقق مكاسب سياسية على حساب المهاجرين الفقراء

استخدمت دول من الاتحاد الأوروبي ومنها هولندا أكثر من ربع أموال الصندوق الأفريقي لوقف الهجرة من أفريقيا إلى أوروبا.

وكشف التقرير الصادر عن منظمة “أوكسفام” التي تركز على تخفيف حدة الفقر في العالم، ومقرها لاهاي : أن “ الحكومات الأوروبية بما فيها الحكومة الهولندية، استخدمت الأموال المخصصة لمكافحة الفقر لتحقيق مكاسب سياسية خاصة بها” ، موضحاً أن “ الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي استخدمت نسبة كبيرة من هذه الأموال لإغلاق الحدود وتشجيع عودة المهاجرين إلى أفريقيا، مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع في أفريقيا”.

وأوضح التقرير أن “الاتحاد الأوروبي يقيم نجاح مشروعات التنمية على أساس عدد الأشخاص الذين توقفوا عن تقديم طلبات الهجرة أو الدخول إلى أوروبا،” ، مشيراَ إلى أنه “ يتعين على الاتحاد الأوروبي القيام بذلك عن طريق قياس التقدم في المجتمعات الإفريقية، وليس بإغلاق الحدود لمنع الهجرة”.

وأنشأ الاتحاد الأوروبي الصندوق الاستئماني لحالات الطوارئ في أفريقي(EUTF) بقيمة 3.9 مليار يورو في العام 2015، ويأتي الجزء الأكبر منه من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وهو مخصص للمساعدة في مجالات الغذاء والتعليم والصحة والأمن والتنمية المستدامة في أفريقيا. لكن تقول المنظمة إنه استخدم لتحقيق مكاسب سياسية بعيدة عن هدفه الأول، ويجب أن تخصص أموال الصندوق لدعم الاستقرار ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى