دول ومدن

لشرح وجهة نظر”ماكرون”.. باريس تدرس تعيين مبعوث خاص للدول الإسلامية

 اخبار العرب في أوروبا- فرنسا

تدرس باريس تعيين مبعوث خاص للدول الإسلامية، لتخفيف التوترات القائمة في ظل تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بشأن الإسلام وحرية التعبير.

صحيفة” ذا غارديان” البريطانية نقلت أمس الأربعاء عن مسؤولين فرنسيين تأكيدهم أن حكومة باريس تدرس تعيين مبعوث خاص سيتولى مهمة توضيح مواقف “ماكرون”، إزاء حرية التعبير والعلمانية في محاولة لردع موجة الغضب والانتقادات في بعض الدول الإسلامية.

 وبحسب الصحيفة فإن “ماكرون” اتخذ سلسلة إجراءات لتخفيف التوترات التي تصاعدت بعد أن أعرب عن دعمه المطلق لرسوم كاريكاتورية للنبي “محمد”، بما في ذلك مقابلة مطولة مع قناة “الجزيرة” واتصال هاتفي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكنه لا يزال يواجه انتقادات واسعة في كثير من الدول الإسلامية.

وكانت احتجاجات كبيرة ودعوات لمقاطعة فرنسا قد عمت العالم الإسلامي، ردا على تصريحات لـ “ماكرون” دافع فيها عن الحق في نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي “محمد”، معتبرا أنها “حرية التعبير”.

موقف “ماكرون” حينها جاء ردا على مقتل مدرس فرنسي على يد شاب متشدد من أصل شيشاني، بعدما كان المدرس قد عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي “محمد” أثناء حصة دراسية.

اقرأ أيضا: لا نحارب الإسلام ولا المسلمين..”ماكرون” يرد على الصحف البريطانية

في سياق ذي صله، أعرب الرئيس “ماكرون”، عن استيائه من مقال نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، والذي اتهمه بتشويه سمعة المسلمين في فرنسا والتشكيك بهم لتحقيق مكاسب سياسية وانتخابية.

وذكر الرئيس الفرنسي في ردٍ على المقال، أن بلاده لا تحارب الإسلام إطلاقا وإنما الانفصالية الإسلامية،مضيفا: “لن أسمح لأحد بأن يقول إن فرنسا ودولتها تزرعان العنصرية تجاه المسلمين”.

وكانت الصحيفة البريطانية حذفت المقال بعد ساعات قليلة من نشره، أمس الأربعاء، بعد احتجاج الجانب الفرنسي على ما جاء فيه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى