أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع نمو الأجور في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

شهد معدل نمو الأجور في بريطانيا تراجعا بصورة قوية، لكن ما زالت ضمن مستوى من المرجح أن يبقي على المخاوف بشأن التضخم في بنك إنكلترا.

وبسحب بيانات أصدرها، أمس الثلاثاء، مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، فإن “نمو الأجور، باستثناء الحوافز، تراجع إلى 6.6% خلال ثلاثة أشهر حتى نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي”.

ويزيد انخفاض الأجور بصورة حادة من الضغوط على خفض معدل الفائدة في توقيت أبكر، حيث يتوقع الاقتصاديون أن يقترب معدل التضخم من الهدف الذي حدده البنك وهو 2% بحلول الربيع المقبل.

ورغم أن هذه أول مرة تتراجع فيها الأجور لأقل من 7% خلال ثمانية أشهر، إلا أن بنك إنكلترا المركزي قال إن نسبة نمو الأجور مرتفعة عن المستوى المتوافق مع هدف التضخم وهو 2 %.

وجاء ذلك في وقت أكد فيه “تشارلي نان” المدير التنفيذي لمجموعة “لويدز” المصرفية البريطانية، على أن المجموعة تراقب من كثب ما إذا كان عدم الاستقرار العالمي سيفضي إلى ارتفاع جديد في التضخم بالنسبة للأسر البريطانية.

وأوضح نان “التحدي، كما قلت، هو عدم اليقين الجيوسياسي، الذي قد يؤثر في المملكة المتحدة بصورة أكبر”.

اقرأ أيضا: ارتفاع التضخم في بريطانيا خلافا للتوقعات

يشار إلى أن تراجع نمو الأجور في بريطانيا أتى بالتزامن مع ظهور بيانات منفصلة صدرت عن مكتب الإحصاء، اليوم الأربعاء، أكد فيها ارتفاع معدل التضخم السنوي في البلاد بشكل غير متوقع إلى 4% في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكر المكتب بأن هذا الارتفاع في معدل التضخم، جاء بعد أدنى مستوى له منذ عامين تقريبا عند 3.9% في نوفمبر/تشرين الثاني، وأعلى من توقعات السوق البالغة 3.8%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى