دول ومدن

تبحر قريبا.. السلطات الإيطالية ترفع الحظر عن سفينة الإنقاذ أوشن فايكنغ

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

أعلنت منظمة “إس أو إس ميديتيرانيه” المسؤولة عن سفينة الإنقاذ “أوشن فايكنغ”، أمس الإثنين، أن السلطات الإيطالية وبعد أن فحصت السفينة للمرة الثالثة خلال فترة خمسة أشهر، قررت رفع الحظر عنها.

المنظمة أشارت أن السفينة باتت تتوافق مع معايير الأمن والسلامة التي تعتمدها إيطاليا، مؤكدة أن السفينة ستبحر في المتوسط خلال الأيام المقبلة.

في السياق، قالت “صوفي بو” المديرة الإدارية للمنظمة المشغلة للسفينة في تصريح صحافي: “شعرنا بالارتياح بعد هذا القرار”، مؤكدة أن “الفترة التي منعت فيها السفينة من الإبحار كانت عصيبة، ومازلنا عازمين على المضي في عملنا وإنقاذ الأرواح في المتوسط”.

وأشارت إلى أن ما زاد من صعوبة الأمر خلال الأشهر الخمسة الماضية، هو خلو المتوسط من السفن الإنسانية.

وأعتبرت “صوفي” أن قرار السلطات الإيطالية تجميد حركة السفينة الإنسانية جاء “على حساب آلاف الأشخاص الذين يخاطرون بحياتهم والذين سيركبون البحر على أي حال هربا من الحجيم الليبي”، حسب قولها.

بدوره، قال “فريدريك بينارد” مدير العمليات في المنظمة غير الحكومية : “لقد كان أمرا مؤلما بالنسبة لنا كبحارة أن نُمنع من الإنقاذ بحجة أن سفن المنظمات غير الحكومية لم تعد آمنة بما يكفي من قبل السلطات الإيطالية”.

وكانت السفينة قد رست أثناء فترة الحجز في ميناء “أوغوستا” في جزيرة صقيلة الإيطالية، حيث سعت المنظمة المسؤولة إلى مدها بمعدات أمان إضافية مثل سترات النجاة وبدلات الغطس وقوارب نجاة وغيرها.

اقرأ أيضا: “ماري يونيو 2” سفينة إنقاذ إضافية تبحر قريبا في المتوسط

ومع دخول سفينة الإنقاذ “أوشن فايكنغ” يرتفع عدد سفن الإنقاذ في المتوسط إلى ثلاث سفن، حيث أبحرت الأسبوع الماضي، سفينة الإنقاذ “ماري يونيو 2” الإنسانية قبالة الساحل الليبي، بقدرة استيعابية تصل إلى نحو ألف مهاجر، وبتجهيزات متطورة مخصصة لمراقبة البحر والبحث عن قوارب المهاجرين.

ومطلع الشهر الماضي، عادت سفينة “أوبن آرمز” الإنسانية التي تسعى لإنقاذ المهاجرين للإبحار في البحر المتوسط ، للمرة الأولى منذ أيلول/ سبتمبر الماضي.

يذكر أنه خلال الأشهر الأخيرة لقي المئات من المهاجرين حتفهم في عرض البحر المتوسط بعدما خلت المنطقة من تواجد أي سفينة إنقاذ، خاصة بعد قرار السلطات الإيطالية حظر عمل جميع سفن الإغاثة التي فرض عليها الحجر والمنع من الإبحار في ميناء أوغوستا الإيطالي منذ 24 أيلول/سبتمبر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى