دول ومدنقانون
أخر الأخبار

الهجرة الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف “العنف” ضد اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

دعت المنظمة الدولية للهجرة دول الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء “عمليات الصد، والطرد الجماعي، واستخدام العنف” ضد المهاجرين واللاجئين، بمن فيهم الأطفال، على حدود الاتحاد الأوروبي البرية والبحرية الخارجية.

المنظمة التابعة للأمم المتحدة ومقرها سويسرا، قالت أمس الخميس في بيان إن انخراط موظفيها المباشر مع المهاجرين بما في ذلك أثناء تقديم المساعدة، بالإضافة إلى الشهادات والصور المختلفة التي نشرتها المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام، “يؤكد مستوى الوحشية التي تعرضوا لها قبل إعادتهم عبر الحدود البحرية والبرية”.

وتتلقى المنظمة الأممية المعنية بالهجرة تقارير موثقة عن انتهاكات حقوق الإنسان وخروقات القانون الدولي واتفاقياته، بما في ذلك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

في هذا السياق، قال أوجينيو أمبروزي المسؤول بالمنظمة، إن “استخدام القوة المفرطة والعنف ضد المدنيين أمر غير مبرر”.

وأضاف “يجب أن تتماشى سيادة الدول، بما في ذلك اختصاصها في الحفاظ على سلامة حدودها، مع التزاماتها بموجب القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع”.

وبحسب بيان المنظمة، يسلط الوضع المقلق على بعض الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي الضوء على “الحاجة إلى تحسين سياسة الهجرة واللجوء والحوكمة، وتنفيذ الممارسات الإنسانية والمتكاملة القائمة على الحقوق”.

ويحظر القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي عمليات الإعادة والطرد الجماعي، كما تدين المنظمة الدولية للهجرة بأشد العبارات إساءة معاملة المهاجرين واللاجئين على أي حدود.

ورحبت المنظمة بالتحقيقات التي بدأتها العديد من الدول وهيئات الاتحاد الأوروبي في مزاعم الإعادة القسرية والانتهاكات بحق اللاجئين والعنف على الحدود، وتؤكد على ضرورة اتخاذ الدول إجراءات لوضع حد لهذه الانتهاكات.

اقرأ أيضا: تحقيق أوروبي حول اتهامات فرونتكس بطرد مهاجرين في بحر إيجه

وتواصل المنظمة الدولية للهجرة تواصل تقديم دعمها للاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، بما في ذلك بناء القدرات لإدارة الحدود القائمة على احترام حقوق الإنسان وحقوق اللاجئين.

وكان البرلمان الاوروبي فتح تحقيقا الأسبوع الماضي، للنظر في الاتهامات التي وجهت لوكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، بتنفيذ عمليات صد وإعادة قسرية بحق مهاجرين في بحر إيجه.

جاء ذلك بعد إعلان مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي، أكدوا خلاله على أن فتح التحقيق ضروري من أجل استعادة ثقة البلدان الأوروبية بالوكالة.

وسبق أن أفادت عدة وسائل إعلام أوروبية من بينها صحيفة “دير شبيغل” الألمانية ذائعة الصيت، بتورط “فرونتكس” بعمليات صد و إعادة قسرية لقوارب مهاجرين قادمين من تركيا وصولا إلى اليونان في بحر إيجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى