أخبارثقافة وفنوندول ومدن
أخر الأخبار

معرض فرانكفورت للكتاب يُلغي تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن معرض فرانكفورت بألمانيا للكتاب، إلغاء تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، والذي كان مقررا يوم الجمعة المقبل، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية في غزة.

وكان من المفترض أن تحصل الكاتبة على جائزة “ليبراتور” المقدمة من جمعية  “ليتبروم”، التي تمنح لأعمال الكاتبات من دول الجنوب العالمي، وأن تكرِّمَ الكاتبة عن روايتها “تفصيل ثانوي” التي ترجمت الى العديد من اللغات منها الألمانية والإنكليزية.

كما كان من المقرر أن تشارك الكاتبة الفلسطينية في ندوات بالمعرض.

ورواية تفصيل ثانوي صدرت عام 2017 وتتناول قصة فتاة فلسطينية تتعرّض للاغتصاب ثم القتل على يد كتيبة إسرائيلية بعد نكبة عام 1948.

وكانت الرواية قد حظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد، وجوبهت في المقابل، بانتقادات تزعم استخدام الكاتبة الكليشيهات المعادية للسامية.

كما سبق لها أن رشحت الرواية لجائزة البوكر الدولية سنة2021، وإلى القائمة القصيرة لجائزة الأدب الدولية التي تمنحها دار ثقافات العالم في برلين في عام 2022.

تعليقا على هذا القرار، قال مدير معرض فرانكفورت للكتاب، يورجن بوس، إن جمعية ليتبروم التي تمنح الجائزة “ستبحث عن مكان مناسب لتلك الفعالية في وقت ما بعد معرض الكتاب في ضوء الاحداث الجارية حاليا”.

وأضاف:“ندين بشدة الإرهاب الهمجي لحماس ضد إسرائيل”، مشددا في الوقت نفسه، على أن المعرض يقف “إلى جانب إسرائيل بتضامن كامل”.

وأردف بالقول:”المعرض يعتزم جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص في معرض فراكفورت للكتاب”.

اقرأ أيضا: الجزائري عبد الكريم الصيفي يفوز بجائزة مسجد باريس الكبير للرواية

ولاقت هذه الخطوة لقيت استنكارا واسعا  على وسائل التواصل الاجتماعي ومن قبل العديد من الكتاب و المثقفين.

وبعد قرار المعرض ضد الكاتبة الفلسطينيية، أعلنت هيئة الشارقة للكتاب وجمعية الناشرين الإماراتيين عن سحب مشاركتهما من معرض فرانكفورت للكتاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى