أخباردول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر نوايا التصويت في الانتخابات الأوروبية

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أظهر استطلاع للرأي أجري في فرنسا، عن تقدم كبير في نوايا التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي لصالح اليمين المتطرف، وذلك قبل 90 يوما من الانتخابات التي ستجرى في الـ 9 من يونيو/ حزيران المقبل.

الاستطلاع الذي أجرته معهد (إيلاب) لصالح قناة “BFMTV” الإخبارية الفرنسية وصحيفة “تريبيون دو ديمانش”، ونُشرت تائجه يوم السبت، أظهر فجوة متزايدة بين نوايا حزب التجمع الوطني” اليميني المتطرف ونوايا التصويت لحزب الأغلبية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (حزب النهضة).

وأظهر الاستطلاع أيضا أن التجمع الوطني لا يزال أمامه طريق طويل، لكون القائمة التي يتصدرها، زعيم الحزب جوردان بارديلا حصلت على نسبة 29.5% من نوايا التصويت، متفوقة بفارق كبير عن نسبة 17% لحزب “النهضة”.

وبحسب النتائج، فقد حصل الحزب اليميني المتطرف، على زيادة نقطتين منذ الاستطلاع الأخير في 9 فبراير/شباط الماضي، مقابل +0.5% لقائمة حزب ماكرون.

وقبل ثلاثة أشهر من الانتخابات، لم تتجاوز الأحزاب الأخرى نسبة 10% من نوايا التصويت، إذ حصل حزب البيئة على 9.5 نقطة.

ولم تكن القوائم اليسارية الأخرى بعيدة عن الركب، حيث حصلت على 8.5% للحزب الاشتراكي و7.5% لحزب فرنسا الأبية – الذي خسر 1.5 نقطة خلال شهر واحد. وفي المجمل، تمتلك كتلة اليسار 25.5% من نوايا التصويت.

على اليمين، ظل الجمهوريون عند مستوى 7% (-1 نقطة)، متقدمين على قائمة اليمين المتطرف بزعامة ماريون ماريشال، التي نالت نية التصويت بنسبة 4.5%، بانخفاض 0.5 نقطة خلال شهر واحد.

كذلك، فقد أظهر الاستطلاع أن هناك تأثير كبير للحرب بين أوكرانيا وروسيا على انتخابات البرلمان الأوروبي، إذ أعرب 65% من المشاركين عن قلقهم من أن الصراع قد يمتد إلى فرنسا.

مع ذلك، يمكن أن يتزعزع استقرار الأغلبية بسبب السياسة التي يقودها الرئيس ماكرون. إذ يرفض المشاركين في الاستطلاع بشدة تصريحات ماكرون بعدم استبعاد إرسال قوات غربية إلى الأراضي الأوكرانية، بنسبة 79% من المستطلعين.

اقرأ أيضا: مرشحة الأغلبية في فرنسا للانتخابات الأوروبية تهاجم اليمين المتطرف

أيضا فإن 6 من أصل 10 فرنسيين (59%) يعتقدون أن ماكرون ليس على مستوى الوضع، وهو انتقاد يتزايد منذ بداية الحرب (+6 نقاط منذ يونيو/حزيران 2023، +22 نقطة منذ مارس/آذار 2022).

وتم إجراء الاستطلاع بين 5 و7 مارس/آذار الجاري وشمل عينة قوامها 1504 أشخاص، يمثلون المجتمع الفرنسي، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما فما فوق، بما في ذلك 1397 مسجلا في القائمة الانتخابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى