اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

تعديلات جديدة تقرها وزارة العمل الفرنسية بشأن البطالة

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

قررت وزارة العمل الفرنسية، اليوم الجمعة، تبني عدة تعديلات بشأن ملفات الأشخاص المسجلين في دائرة العمل( Pôle emploi) المعنية بمتابعة شؤون العاطلين عن العمل في البلاد.

التعديلات شملت عدة نقاط، أهمها تمديد حقوق البطالة للأشخاص الذين ينتهي السقف الزمني الخاص بحقوقهم خلال فترة الحجر الصحي.

وقالت وزيرة العمل “موريل بنيكو “إن حقوق البطالة سيتم تمديدها بشكل تلقائي حتى نهاية إجراءات الحجر الصحي في فرنسا”، مؤكدة بأنها” لن تسمح بترك أحد على قارعة الطريق”.

وجاء في نص التعديل الثاني :”رفع السقف الزمني للعاطلين عن العمل من 24 شهرا إلى 27 في حال استمرار أزمة فيروس كورونا في فرنسا لمدة ثلاثة أشهر”.

ويأتي هذا بهدف ضمان حقوق العاطلين عن العمل في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر فيها البلاد.

كذلك، سيتم السماح للموظفين والعاملين المستقيلين من مؤسساتهم، التسجيل في دائرة  العمل للحصول على حقوق البطالة، في حال تعرض مؤسساتهم للضرر نتيجة الأزمة.

وتقول الوزيرة إنها بصدد “تبني تسهيلات جديدة تصب في مصلحة العاطلين عن العمل”، مرجعة السبب وراء ذلك لاعتقادها بأن إمكانية الخروج من شريحة البطالة قد لا تتحقق للكثيرين مباشرة عقب انتهاء حالة الحجر الصحي.

وكانت “بنيكو” قالت الاسبوع الماضي إن 700 ألف مؤسسة وجمعية في فرنسا استفادت من وضع البطالة الجزئية لعدد قياسي من الموظفين يقدر بثمانية ملايين أي بزيادة ثلاثة ملايين في أسبوع.

اقرأ أيضا: طلاب مغاربة يناشدون بلادهم ترحيلهم من فرنسا

وأضافت :”إلى هذا اليوم(12 نيسان/ إبريل) يستفيد ثمانية ملايين موظف وأكثر من 700 ألف مؤسسة من البطالة الجزئية”، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمثل “أكثر من ثلث الموظفين في القطاع الخاص”.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة وفيات الفيروس في البلاد حتى مساء الجمعة إلى 18681 حالة، بعد تسجيل 761 وفاة جديدة، فيما وصلت حصيلة الإصابات إلى نحو 109 آلاف إصابة مؤكدة، من بينها 6027 حالة في العناية المركزة.

وتعيش فرنسا منذ الـ17 من الشهر الماضي، تحت وقع إجراءات الحجر الصحي الذي سيستمر مبدئياً حتى 11 من أيار/ مايو المقبل مبدئياً، بهدف مواجهة تفشي وباء كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى