اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

اقتصاد منطقة اليورو يعود للنمو خلال مارس

 أخبار العرب في أوروبا- بروكسل

في قراءة أولية مفاجئة، عادة النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو إلى النمو في مارس/ آذار الجاري.

النمو جاء بعدما زادت المصانع إنتاجها وصولا إلى أسرع وتيرة في أكثر من 23 عاما، معوضة تباطؤا مستمرا في قطاع الخدمات المهيمن بالمنطقة منذ انتشار جائحة كورونا.

وقفزت القراءة الأولية لمؤشر (آي.إتش.إس ماركت) المجمع لمديري المشتريات، الذي يعتبر مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد، فوق مستوى الخمسين الذي يفصل النمو عن الانكماش إلى 52.5 في مارس/ آذار مقارنة مع 48.8 في فبراير /شباط، مسجلا أعلى قراءة منذ أواخر 2018.

وقال أكثر المشاركين في مسح قامت به وكالة”رويترز” تفاؤلا إنه سيرتفع إلى 51.0 بينما كان متوسط التوقعات يشير إلى زيادة بسيطة إلى 49.1.

القراءة الاولية التي نشرتها رويترز اليوم الأربعاء، تبقى غير نهائية حيث من المتوقع أن تكون الأرقام النهائية لهذا الشهر والشهر المقبل أبريل/ نيسان أقل، لاسيما أن معظم دول النطقة تعاني من موجة ثالثة لفيروس كورونا.

كذلك يرتبط التوقع بتراجع الأرقام مع تجديد فرض إجراءات العزل العام، إضافة إلى بطء توزيع اللقاحات في المنطقة، بحسب “رويترز”.

 من جهة ثانية، ارتفعت أسعار المستهلك في منطقة خلال شهر فبراير/ شباط الماضي للشهر الثاني على التوالي، وفقا لبيانات صدرت الأسبوع الماضي، عن وكالة الإحصاء الأوروبية “يوروستات”.

اقرأ أيضا: “لاغارد” تتوقع انكماش منطقة اليورو في الربع الأول هذا العام

البيانات أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال الشهر الماضي بنسبة 0.9% سنويا وهو نفس معدل الزيادة خلال يناير/كانون الثاني الماضي. وكان المؤشر قد ارتفع في فبراير/ شباط من العام الماضي بنسبة 1.2%.

وفي وقت سابق هذا الشهر، حذرت رئيسة البنك المركزي الأوربي كريستين لاجارد، من “استمرار عدم اليقين في المستقبل المنظور” لمنطقة اليورو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى