أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

مؤتمر المانحين في بروكسل.. تعهدات بتقديم 5.4 مليار دولار لدعم الشعب السوري

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

انطلق يوم أمس الأثنين في العاصمة البلجيكية بروكسل، مؤتمر المانحين في نسخته السادسة حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي وتشارك فيه الأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يختمم أعمال اليوم الثلاثاء.

وبلغت قيمة تعهدات الدول المشاركة في المؤتمر نحو 5.5 مليارات دولار حتى الساعة 10.30 بتوقيت غرينتش صباح اليوم.

وأعلن المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، “جوزيب بوريل”، أن المفوضية الأوروبية تتعهد بتقديم مبلغ 3 مليارات يورو (نحو 3.2 مليارات دولار) لدعم الشعب السوري خلال العام الجاري 2022.

وقال بوريل في كلمة خلال المؤتمر، إن “90 بالمئة من شعب سوريا يعيشون في فقر، فيما يفتقر 60 بالمئة منهم للأمن الغذائي”.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصص في وقت سابق 560 مليون يورو للاجئين السوريين خلال العام 2022.

وشدد على أن المناطق السورية المحاذية لتركيا تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات لها، وتابع: “أوكرانيا تتصدر الصحف حاليا، لكن علينا ألا نتخلّى عن سوريا”.

وخلال كلمته بافتتاح المؤتمر، قال “بوريل”، إن الاتحاد لن يخفف العقوبات على نظام “بشار الأسد” ولن يطبع العلاقات معه قبل أن يتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم.

من جانبها، تعهدت الحكومة الألمانية خلال المؤتمر بتقديم مليار و300 مليون يورو (1.4مليار دولار) لدعم الشعب السوري، فيما تعهدت السويد بتقديم 73 مليون دولار.

أما الولايات المتحدة فأعلنت تخصيص 800 مليون دولار لدعم الشعب السوري، كما أعلنت قطر تخصيص 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف: “نحتاج إلى نحو 40 مليون دولار لمواصلة عملنا في سوريا”.

ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فر أكثر من 13 مليون شخص من سوريا، أو نزحوا داخليا، منذ بداية الحرب في البلاد عام 2011.

ولجأ نحو 5.6 مليون سوري إلى دول الجوار، وبلاد قريبة، ويعيش كثير منهم في فقر، وفقا لتقارير مفوضية شؤون اللاجئين.

ويقول فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العالم للأمم المتحدة إن 14.6 مليون شخص يحتاج إلى المساعدة داخل سوريا – بزيادة قدرها 1.2 مليون عن عام 2021 وحوالي 12 مليون شخص في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك 5.6 مليون لاجئ سوري وأفراد من المجتمع المضيف.

وأشار إلى الحاجة إلى 10.5 مليار دولار في عام 2022 لدعم السوريين والمجتمعات المضيفة والبلدان المحتاجة بشكل كامل، موضحا أن ذلك “يشمل 4.4 مليار دولار للاستجابة داخل سوريا، و6.1 مليار دولار أخرى لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة”.

ويوم الجمعة الماضي، أشار الاتحاد الأوروبي في بيان، إلى أن مؤتمر بروكسل، الذي سيعقد على مدى يومين، سيعمل على حشد الدعم المالي الضروري لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات المُضيفة لهم في البلدان المجاورة، ومتابعة وتعميق الحوار مع المجتمع المدني.

وخلال النسخة الأخيرة من المؤتمر الذي عقد نهاية مارس/آذار 2021، تعهد المانحون الدوليون بتقديم 6.4 مليارات دولار من أجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار.

وعقدت النسحة الأولى في أبريل نيسان 2017، والثانية في نفس الشهر من عام 2018، والثالثة في مارس/ آذار 2019، بهدف جمع مبالغ مالية لمساعدة السوريين في مختلف دول العالم.

اقرأ أيضا: وصول 383 مهاجرا إلى جزيرة إيطالية.. جميعهم مصابون بكورونا ومعظمهم من سوريا

وكانت النسخة الرابعة قد عقدت في يونيو/ حزيران 2020 الذي نظمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الأمم المتحدة بشكل افتراضي عبر الإنترنت، حيث كانت جائحة كورونا تضرب العالم.

وتشهد سوريا منذ مارس/ آذار 2011 حربا وحشية من قبل النظام السوري وروسيا والميليشيات المسلحة الموالية له من إيران ولبنان والعراق ضد الشعب السوري، بعد ثورة شعبية ضد النظام، راح ضحيتها قرابة مليون شخص، بالإضافة إلى نزوح وهجرة الملايين داخل البلاد ودول الجوار فضلا عن دول العالم، كما تسببت الحرب في تدمير أكثر من نصف البنى التحتية في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى