أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وزير المالية الألماني يتوقع انخفاض التضخم خلال 2023

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

توقع وزير الألماني الألماني “كريستيان ليندنر” أن ينخفض التضخم في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام 2023 إلى 7% وأن يواصل التراجع في عام 2024 وما بعدها.

رغم ذلك، أعرب الوزير عن اعتقاده بأن ارتفاع أسعار الطاقة سيصبح الواقع الجديد في ألمانيا.

وقال ليندنر خلال لقاء مع صحيفة “بيلد” نشر اليوم الأحد :”يظل المستوى المستهدف (للتضخم) عند 2%”، مضيفا أنه “يجب أن يكون هذا هو الأولوية القصوى للبنك المركزي الأوروبي والحكومة الألمانية”.

وبعدما ارتفع التضخم في ألمانيا على أساس سنوي بسبب صعود أسعار الطاقة عقب الغزو الروسي لأوكرانيا وتقلص صادرات الطاقة الروسية، تراجع بشكل طفيف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 11.3% من 11.6 % في الشهر السابق له.

ومن أجل التأقلم مع التضخم وارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير، تكافح العائلات ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض في ألمانيا مع الواقع الجديد.

وكانت صحيفة “هاندلسبلات” الاقتصادية الألمانية، ذكرت في الـ 25 من الشهر الماضي، أن سكان ألمانيا ينتظرون زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء والغاز بنسبة قد تصل لـ 112% بداية من العام 2023، على الرغم من الإجراءات المتخذة للحد من أسعار الطاقة.

وأمس السبت، أشاد المستشار الألماني أولاف شولتس في رسالة متلفزة بمناسبة حلول العام الجديد، بجهود شعبه لتوفير الطاقة، داعيا الألمان إلى “مواصلة الصمود بما يخص أزمة الطاقة خلال عام 2023″.

اقرأ أيضا: الحظر الألماني على واردات النفط الروسي يدخل حيز التنفيذ

وحث شولتس الشعب الألماني على الاستمرار في توفير الطاقة، قائلا إن “خزانات الغاز ممتلئة بفضل الطاقة التي تم توفيرها في الأشهر الأخيرة”. واختتم حديثه بالقول إن “حملة توفير الطاقة هذه ستكون مهمة خلال الأشهر المقبلة، لذلك أود أن أشكركم اليوم”.

وتعد ألمانيا من بين أكثر دول العالم تأثرا بالحرب الروسية على أوكرانيا، لاسيما أنها كانت تعتمد على الغاز الروسي بنسبة تتجاوز الـ 55%.

وتسبب تراجع الإمدادات الروسية إلى ألمانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كبير، والذي أدى بدوره إلى زيادة معدلات التضخم لمستويات قياسية تجاوزت الـ 11% في أعلى مستوى منذ نحو 70 عاما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى