أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

الحظر الألماني على واردات النفط الروسي يدخل حيز التنفيذ

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

يدخل الحظر الألماني على واردات النفط من خطوط الأنابيب الروسية، حيز التنفيذ اليوم الأحد، الأول من يناير/ كانون الثاني 2023.

يأتي هذا في وقت تتأخذ فيه برلين خطوات عاجلة للتحول عن صادرات النفط الروسي مع استمرار الحرب على أوكرانيا، وسط حالة من عدم اليقين في قدرة ألمانيا على الاستغناء الكامل عن النفط الروسي.

وكان الاتحاد الأوروبي قدر فرض حظرا على واردات النفط الخام الروسي المنقول عن طريق البحر منذ 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إلا أنه تم استثناء النفط المنقول عبر خطوط الأنابيب.

وتعهدت ألمانيا وبولندا بتجنب الاستفادة من هذه الاستثناءات ووقف استخدام النفط القادم عبر خط أنابيب “دروجبا” اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2023.

ومن المتوقع أن تؤثر الخطوة الألمانية على المصافي الكبرى الموجودة في شفيدت، في ولاية براندنبورغ ولوينا، في ولاية ساكسونيا أنهالت، والتي تزود شرقي ألمانيا بالوقود.

ورغم هذا، فإن الحكومة الألمانية تؤكد بأن الإمدادات آمنة، بعد مخاوف من أن الحرب قد تؤدي إلى نقص في الطاقة.

وأدى تحول ألمانيا عن الطاقة الروسية إلى تأثر الكثير من مناحي الحياة في أكبر اقتصاد أوروبي، إذ ارتفعت الأسعار بشكل كبير في السلع والخدمات جراء ارتفاع أسعار الطاقة.

اقرأ أيضا: 340 ألف وظيفة شاغرة لدى أصحاب المهن الحرة في ألمانيا

كما أدى هذا الأمر إلى مطالبة المستشار الألماني أولاف شولتز الشعب الألماني إلى التضامن الاجتماعي، واصفا إياه بـ”أغلى ما نملك”، وذلك قبل ساعات من بداية العام الجديد.

وافتتح المستشار شولتز خطابه بمناسبة العام الجديد، أمس السبت، بالقول “أعزائي المواطنين والمواطنات، عام صعب يقترب من نهايته الليلة”.

وأضاف أن “الحرب( الروسية في أوكرانيا) وضعت ألمانيا في اختبار صعب، وكان الكثير من الناس قلقين بشأن تداعياتها، وشعر الحياة بآثارها في حياتنا اليومية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى