أخباراقتصاد واعمال

340 ألف وظيفة شاغرة لدى أصحاب المهن الحرة في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

يتطلع أصحاب المهن الحرة في ألمانيا بتشاؤم إلى حد ما للعام الجديد 2023، بعد أن أظهر استطلاع للرأي أن أعضاء اتحاد أصحاب المهن الحرة عن وجود عدة عوامل ستهدد وجودهم في العام المقبل، لاسيما مع وجود 340 ألف وظيفة شاغرة في هذا القطاع.

الاستطلاع الذي أجراه الاتحاد الألماني لأصحاب المهن الحرة، أظهر أن 10% من أعضاء الاتحاد يرون أن العبء الإضافي المتمثل في زيادة التكاليف والتضخم سيهدد وجودهم في عام 2023.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته صحف شبكة “دويتشلاند” الألمانية الإعلامية اليوم السبت، فإن أكثر من 37% من إجمالي 1600 شخص شملهم الاستطلاع صنفوا بالفعل العبء الحالي على أنه “قوي”.

أيضا فإن نقص الموظفين يمثل مشكلة ملحة لأصحاب المهن الحرة، حيث ذكر 35.1% منهم أنهم يعملون بأقصى طاقتهم.

ويمثل الاتحاد، ضمن أمور أخرى، المهن الاستشفائية والمستشارين القانونيين والضريبيين والاقتصاديين والموثقين والمحامين والمهندسين المعماريين والخبراء والفنانين والمرممين والصحفيين.

ويقدر الاتحاد عدد الوظائف الشاغرة لدى أصحاب المهن الحرة بنحو 340 ألف وظيفة.

اقرأ أيضا: شولتس يحث الألمان على مواصلة توفير الطاقة في 2023

وأشار الاتحاد إلى وجود عجز في العمالة في مجال المهن الاستشفائية على وجه الخصوص. وبحسب البيانات، هناك ما مجموعه نحو 1.47 مليون شخص يعملون لحسابهم الخاص ويوظفون أكثر من 4.5 مليون عامل في ألمانيا.

في هذا السياق يقول فريدمان شميت رئيس الاتحاد:”المزاج السائد في المهن الحرة تكتنفه الضبابية بشكل كبير. الشك يسود التطلعات للأشهر الستة المقبلة”، مضيفا أنه “إلى جانب بيئة السوق التي تزداد صعوبة يتسبب نقص العمال المهرة في مشكلات لدى العديد من العاملين لحسابهم الخاص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى