دول ومدن
أخر الأخبار

السلطات التونسية تعلن إنقاذ 100 مهاجر كانوا في طريقهم إلى سواحل أوروبا

أخبار العرب في أوروبا- تونس

أنقذت سفينة عسكرية تونسية أمس الاثنين نحو 100 مهاجر قبالة السواحل الجنوبية الشرقية للبلاد، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية الثلاثاء.

البيان ذكر أن من بينهم المهاجرين الذين انطلقوا من السواحل الليبية، ثمانية أطفال وعشر نساء، مشيرة إلى أن القارب الذي كان يقلهم فشل في الوصول إلى أوروبا.

وأوضح بيان الوزارة أنه “بعد مغادرتهم الساحل الليبي فجرا، اعترضت باخرة تونسية تابعة لجيش البحر 100 مهاجر من جنسيات أفريقية مختلفة”، كانوا على متن قارب مطاطي قبالة سواحل جرجيس (جنوب شرق) على بعد 40 كلم داخل منطقة البحث والإنقاذ التونسية.

في السياق، قال المتحدث باسم الوزارة محمد زكري في تصريحات صحافية الثلاثاء، إن محرك قارب المهاجرين تعطل، وكانوا معرضين للخطر.

وذكر بأن عمليات الإنقاذ تتم “في إطار مساهمة البحرية في المجهود الإقليمي للبحث والإنقاذ بالبحر، وبالتنسيق بين مركز تونس للبحث والإنقاذ التابع للبحرية ومركز تنسيق البحث والإغاثة في العاصمة الإيطالية روما”.

وبحسب الأمم المتحدة، يعد القطاع الأوسط من البحر المتوسط أحد مسارات الهجرة غير الشرعية الأكثر فتكا.

وفي 18 أيار/مايو، فُقد أثر أكثر من 50 شخصاً قبالة الساحل التونسي، وتمّ إنقاذ أكثر من 30 آخرين إثر غرق مركب أبحر من السواحل الليبية.

وتقول الأمم المتحدة إنها أحصت مقتل أكثر  من 700 شخص في البحر المتوسط منذ بداية العام وحتى 17 أيار/ مايو الجاري، مقابل مصرع 1400 طوال العام الماضي.

اقرأ أيضا: وفاة 17 مهاجرا في غرق قارب قبالة سواحل تونس

وخلال الفترة الأخيرة ارتفع عدد المغادرين من ليبيا بشكل ملحوظ، إذ تجاوز 11 ألفا منذ بداية العام وحتى شهر نيسان/أبريل الماضي، بزيادة قدرها 73% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

يذكر أن وزيرة الداخلية الإيطالية لوسيانا لامورجيز، أعلنت يوم الجمعة الماضي، عن إنشاء قناة تواصل مباشرة بين تونس وروما لتنسيق مكافحة الهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، بعد أن بلغ عدد المهاجرين الوافدين إلى جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية ذروته في10 من مايو/ أيار الجاري، حيث وصل أكثر من 2200 مهاجر في غضون أقل من 48 ساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى