ابداعات ومواهب
أخر الأخبار

باحث سوري في السويد يطور مادة أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة

 تمكن باحث سوري مقيم في السويد، من تطوير مادة من الكربون أقوى من الفولاذ بـ 200 مرة. وذكر الموقع الرسمي لجامعة “أوبسالا” السويدية، أن عالماً سورياً في قسم الكيمياء، استطاع  تطوير مادة” الغرافين”، التي تعتبر ذرة واحدة سميكة، من المواد الكربونية ثنائية الأبعاد، وهي مرنة وأقوى 200 مرة من الفولاذ، مشيراً إلى أن للمادة العديد من الخصائص المفيدة الأخرى.

وأوضح الموقع بأنّ الاختراع، هو تصميم للمادة من جديد، وأطلق عليه اسم “آروس” غرافين، ويقوم بدمج الجزيئات المصممة، المسماة “الفواصل”.

ونقل عن الباحث السوري قوله إنه “ثمة مشكلة تواجههم، وهي أنه عندما يتم إنتاجه على نطاق واسع، فإن الرقاقات الرقيقة تميل إلى إعادة التصاقها، ونتيجة لذلك، تفقد المادة خصائصها العجيبة، وتصبح أشبه بالغرانيت”.

والباحث” مأمون طاهر” هو مهندس درس في جامعة حلب علوم المواد الهندسية وتخرج منها عام 2007 قبل أن ينال درجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية في الجامعة ذاتها عام 2009.

وفي عام 2010 انتقل إلى السويد بعد أن حصل على منحة “إيراسموس” الأوروبية لدراسة الماجستير في علوم المواد الحيوية المتقدمة في جامعة “سارلاند” الألمانية وجامعة “لوليو” السويدية والمعهد الملكي (kTH) في جامعة “غيت ” البلجيكية.

 وتمكن من نيل درجة الماجستير الأوروبي المشترك والزمالة لما بعد الدكتوراه، في معهد” أنغستروم” للتكنولوجيا بجامعة “أوبسالا” ومركز أبحاث شركة (ABB) الرائدة في مجال الطاقة والروباعت الصناعية في مدينة  ” فيستروس” السويدية.

 وكان الباحث السوري قد حصل في وقت سابق من العام الماضي 2019 ،على جائزة ملك السويد “كارل غوستاف السادس عشر” للعلوم والتكنولوجيا، حيث تسلم الجائرة من الملك السويدي مباشرة، وذلك عن أبحاثه واختراعاته في مجال تكنولوجيا الغرافين النانوتكنولوجي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى