أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

سوري يترأس قطاع الذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

أعلنت شركة “مايكروسوفت” أمس الثلاثاء تولي البريطاني الجنسية السوري الأصل مصطفى سليمان منصب مدير وحدة الذكاء الاصطناعي في الشركة.

وسيشرف الشاب السوري على تطوير مشروع “كوبايلوت” ومشاريع تعلم الآلة “ماشين ليرنينج”، ومختلف مشاريع الشركة الأمريكية العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومصطفى سليمان البالغ من العمر 40 عاما أحد أبرز الشخصيات المعروفة في مجال الذكاء الاصطناعي، أسس شركة “ديب مايند” DeepMind المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2010، وهي الشركة الذي استحوذت عليها جوجل لاحقا عام 2014، وأُوكل إليها تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

والشركة التي أسسها الشاب السوري أصبحت إحدى أهم شركات تطوير الذكاء الاصطناعي في العالم، واستعانت بها كبرى شركات التكنولوجيا لتطوير أنظمتها ومواكبتها للذكاء الاصطناعي.

وقالت ستايا ناديلا المدير التنفيذي لمايكروسوفت خلال الإعلان عن تولي سليمان لمنصبه الجديد:”كوبايلوت أصبح قلب مايكروسوفت، وجزء من مستقبلها، ولذلك كان يجب أن يكون المسؤول عن التطوير في ذلك المشروع ومشاريع الذكاء الاصطناعي المتعددة لمايكروسوفت من هو على دراية وفهم لأهميته”.

وأضافت:”لذلك نحن سعداء لتولي مصطفى منصب المدير التنفيذي لـ”مايكروسوفت إيه آي”، التي ستكون مسؤولة عن أبحاث الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي”، مؤكدة أنه سينضم إلى فريق القيادة العليا للشركة.

وتابعت:”أعرف مصطفى منذ سنوات، إنه شاب ناجح في عمله وأسس ديب مايند وإنفليكشن، وهما من أهم شركات تطوير الذكاء الاصطناعي في العالم حاليا، لذلك بالفعل نحن سعداء بوجوده في فريق عمل مايكروسوفت”.

من جهته، قال سليمان في منشور له عبر منصة إكس، إنه سيقود كافة أبحاث الذكاء الاصطناعي ومنتجاته الموجهة إلى المستهلكين، ومنها كوبيلوت وبينج وإيدج.

اقرأ أيضا: اختيار شاب سوري من بين أفضل 7 مفكرين يافعين في هولندا لعام 2023

وكان سليمان قد غادر جوجل عام 2022 ليؤسس شركة أخرى تُسمى Inflection AI، وهي شركة متخصصة في مجال تطوير الأجهزة والبرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي وتعلم الآلة.

يذكر أن سليمان والده وصل إلى بريطانيا قادما من سوريا وكان يعمل سائق تكسي، بينما والدته البريطانية كانت تعمل ممرضة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى