أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

الحكومة الإيرلندية بصدد تعديل القانون لإعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة

أخبار العرب في أوروبا- إيرلندا

أفادت تقارير صحافية بريطانية عن سعي الحكومة الإيرلندية لتعديل القانون لتتمكن من إعادة طالبي اللجوء إلى المملكة المتحدة، بعد تدفقهم عبر الحدود مع إيرلندا الشمالية.

ونقلت شبكة الإذاعة والتلفزيون “آر تي إي” (RTE) اليوم الأحد، عن وزيرة العدل الإيرلندية “هيلين ماكنتي”التي تزور لندن الاثنين، أمام لجنة برلمانية هذا الأسبوع، قولها، إنها تقدر بـ 80% نسبة المتقدمين بطلبات لجوء في الجمهورية الذين جاؤوا عبر الحدود البرية مع إيرلندا الشمالية وهي جزء من المملكة المتحدة.

ويفترض أن تناقش ماكنتي سياسة الإعادة الجديدة مع وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي في لندن غدا الاثنين.

لكن رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك” اعتبر في تصريح لمحطة سكاي نيوز، أن هذا دليل على أن خطة لندن لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا فعالة في الردع.

وأضاف أن”هذا يدل على ما أعتقد، على أن عامل الردع له تأثير لأن الناس يشعرون بالقلق بشأن المجيء إلى هنا”.

ردا على ذلك، أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الإيرلندي “سايمن هاريس” للشبكة نفسها أن رئيس الحكومة “لا يعلق على سياسات الهجرة لأي دولة أخرى، لكنه واضح جدا بشأن أهمية حماية سلامة نظام الهجرة في إيرلندا”.

وذكر بأن”إيرلندا تمتلك نظاما يستند إلى قواعد ويجب دائما تطبيقه بحزم ونزاهة”، موضحا أن رئيس الوزراء الإيرلندي طلب من وزير العدل”تقديم مقترحات إلى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل لتعديل القانون الحالي في ما يتعلق باختيار دولة ثالثة آمنة والسماح بإعادة طالبي الحماية الدولية غير المقبولين إلى المملكة المتحدة”.

اقرأ أيضا: البرلمان البريطاني يقر قانون ترحيل مهاجرين إلى رواندا.. ومنظمات حقوقية تنتقد

يشار إلى أن مشروع قانون رواندا في المملكة المتحدة تجاوز العقبة البرلمانية الأخيرة يوم الاثنين الماضي بعد نزاع طويل بين مجلسي العموم واللوردات في البرلمان.

وحاليا يأمل سوناك أن يمنع مشروع القانون طالبي اللجوء من محاولة وصول اللاجئين إلى المملكة المتحدة على متن قوارب صغيرة عبر البحر من شمال فرنسا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى