أخباردول ومدن
أخر الأخبار

نحو ثلث الحاصلين على اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي خلال 2023 من سوريا

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

تصدر السوريون قائمة اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي لطلباتهم ومُنحوا حق الإقامة في دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي 2023، بنسبة بلغت 32% ( أي نحو ثلث العدد).

ووفقا لإحصائية التي نشرها مؤخرا مكتب الإحصاءات “يوروستات”، فإنه “خلال عام 2023، حصل ما يقرب من 409 آلاف و500 شخص من طالبي اللجوء على حق الحماية في إحدى دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وذلك بزيادة بلغت نحو 7% مقارنة بالعام السابق 2022”.

المكتب الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقرا له أكد أن “عدد القرارات الإيجابية التي حصل عليها طالبو اللجوء من أول مرة في جميع أرجاء الاتحاد الأوروبي بلغت 358 ألفا و200، بالإضافة إلى 51 ألفا و300 قرار إيجابي مُنح لأشخاص تقدموا باستئناف بعد رفض طلب لجوئهم في المرة الأولى”.

وقال المكتب إن السوريين شكلوا أكبر مجموعة من اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي، بنسبة بلغت 32 %، يليهم الأفغان (18%) والفنزويليون (10%).

أما من حيث نوع الإقامة لمن حصلوا على قرار إيجابي، فإن 43% منهم مُنح “وضع اللاجئ”، و35% مُنحوا “الحماية الثانوية”، في حين مُنح 22% منهم “وضعا إنسانيا”.

وبحسب “يوروستات” فإن الزيادة في أعداد الحاصلين على قرار إيجابي عام 2023، مقارنة بالعام 2022، ترجع في المقام الأول إلى زيادة نسبة الأشخاص الذين مُنحوا حق (الإقامة الثانوية) والتي يحصل عليها طالبو اللجوء إذا لم يكن بالإمكان منحهم الحماية بموجب اتفاقية جنيف، ولكن هناك ما قد يعرض حياتهم للخطر في بلدهم الأصلي.

وكانت بيانات صدرت في فبراير/شباط الماضي عن “وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء”، كشفت عن ارتفاع عدد الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 18% مقارنة بالعام 2022، إذ تقدم نحو مليون و140 ألف شخص بطلبات للحصول على الحماية الدولية، وهو أعلى مستوى منذ أزمة اللاجئين في عام 2015.

اقرأ أيضا: بلدية ألمانية تُجبر طالبي اللجوء على العمل مقابل تعويض رمزي

ووفقا للوكالةن فقد بقي السوريون والأفغان يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء، في حين شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين وزادت الطلبات المقدمة منهم 82 %مقارنة بالعام السابق.

ومن حيث الوجهة المفضلة لطالبي اللجوء، بقيت ألمانيا خلال 2023 الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي، إذ تلقت ما يقرب من ثلث إجمالي الطلبات، في حين تلقت قبرص أكبر عدد من الطلبات مقارنة بعدد السكان بلغ واحدا لكل 78 نسمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى