دول ومدن
أخر الأخبار

المفوضية الأوروبية بصدد عقد اجتماع لمناقشة تدفق المهاجرين عبر المتوسط

 أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة، أنها بصدد عقد اجتماع في 31 آب/أغسطس الجاري، سيكون مخصص لمناقشة تدفقات المهاجرين عبر مياه البحر المتوسط.

وبحسب مصادر أوروبية في بروكسل، فإنه سيشارك في الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والوكالات الأوروبية ذات الصلة لمناقشة عمليات البحث والإنقاذ في البحر وعمليات إعادة التوطين.

ويأتي هذا بعد أيام من دعوة وزيرة الداخلية الايطالية لوتشانا لامورجيزي في مكالمة هاتفية جرت مع المفوضة الأوروبية مكلفة الشؤون الداخلية يلفا يوهانسن، إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الشؤون الداخلية الاوروبي

دعوة الوزيرة الإيطالية جاءت مع تصاعد وتيرة تدفقات المهاجرين غير الشرعيين الواصلين عبر البحر المتوسط إلى سواحل البلاد.

كذلك فإن هذه الدعوة تأتي في ظل ما تراه روما غياباً تاماً للتضامن الأوروبي مع إيطاليا في قضية تدفق المهاجرين .

وسبق أن شددت المفوضة يلفا يوهانسن بالتعهد للعمل على تقديم مزيد من الدعم لوكالة حرس الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس),

وقالت إن هذه الدعم يأتي بهدف تأمين إدارة جيدة للحدود الخارجية البحرية للاتحاد، خاصة طريق وسط المتوسط.

كما تعهد المسؤولة الأوروبية بالعمل على تنسيق التضامن الأوروبي لإعادة توزيع المهاجرين الذين وصلوا إلى الأراضي الإيطالية هذا الصيف، وذلك بانتظار الاتفاق على كل عناصر الميثاق الجديد للهجرة واللجوء، المقترح من قبل المفوضية نهاية العام الماضي 2020.

اقرأ أيضا: هروب العشرات مع معسكر للمهاجرين في ليتوانيا.. وإعادة 370 شخصا إلى العراق من بيلاروسيا

وشهدت سواحل إيطاليا خلال الأشهر الماضية تدفق آلاف المهاجرين انطلاق من سواحل تونس وليبيا. ولغاية نهاية يوليو/ تموز الماضي وصل عبر المتوسط إلى إيطاليا أكثر من 22 ألف مهاجر،  بحسب أرقام الداخلية الإيطالية.

وتشير بيانات المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إلى أن أكثر من 1100 شخص فروا من النزاعات والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط لقوا حتفهم في مياه البحر المتوسط في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري وذلك خلال رحلة العبور نحو أوروبا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى