تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

فوز امرأتين من أصل سوري بمقعدين في البرلمان الألماني

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

فازت امرأتان من أصل سوري للمرة الأولى بمقعدين في البرلمان، خلال الانتخابات الألمانية التي ظهرت نتائجها اليوم الإثنين.

وتمكنت “لمياء قدور” من الحصول على المرتبة الثالثة ضمن دائرة دويسبورغ، عن قائمة حزب الخضر، بينما حل منافسها باربل باس بالمرتبة الأولى.

وكانت “قدور” قد انضمت إلى حزب الخضر الألماني العام الفائت فقط، واختارها الحزب ضمن قائمته المرشحة للانتخابات الألمانية هذا العام.

لمياء قدور

ولمياء قدور هي باحثة وكاتبة ألمانية في الدراسات الإسلامية ، كذلك هي المؤسسة للرابطة الإسلامية الليبرالية، وقد عملت على إدخال التربية الإسلامية في المدارس الحكومية في ألمانيا.

يشار إلى أن قدور تبلغ من العمر 34 عاما وتنحدر من بلدة أطمة في ريف إدلب شمال غرب سوريا.

كذلك، استطاعت “رشا نصر” من الفوز بمقعد في البرلمان الألماني، لتكون بذلك ثاني نائب من أصول سورية في “البوندستاغ”.

وتمكنت “نصر” من الفوز عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي عن مدينة دريسدن.

وقالت في تصريحات صحافية:” لقد كانت شهور متعبة ولكن تجربة رائعة جدا في الممارسة الديمقراطية، وأضافت ” انا عضو في تاغيلو الجديد”.

وأكدت أن “الحملة الانتخابية كانت مرهقة وممتعة بشكل لا يصدق واكثر من ذلك”. وتابعت :” لقد نجحنا”.

وافادت عن خطتها “مهمتي واضحة: خلال السنوات الاربع القادمة سوف احضر السياسة الاجتماعية الى دريسدن، وبالتالي اقنع المزيد منكم باختيار هذا الفصل بالصوت الاول في الانتخابات العامة القادمة”.

رشا نصر

ورشا نصر تنحدر من محافظة السويداء جنوب سوريا، ولدت في مدينة درسدن عاصمة ولاية ساكسونيا شرقي ألمانيا، عام 1992، وتحمل شهادة بكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة من جامعة درسدن.

وعملت كمنسقة لجوء ولاحقاً منظِمة اندماج في مدينة فرايبرغ، حيث تقول في هذا الصدد إن “هذا العمل شجعها على الانخراط في السياسة والدفاع عن مصالح الناس”.

وانضمت “نصر” إلى الحزب “الاشتراكي الديمقراطي” عام 2017، وترشحت للانتخابات باسمه عن الدائرة الثانية في مدينة درسدن.

اقرأ أيضا: 9 مرشحين من أصول عربية يشاركون في انتخابات ألمانيا “صور”

في نفس السياق، استطاع “جيان عمر” وهو كردي سوري الحصول على مقعد مباشر عن دائرة برلين الوسطى لبرلمان ولاية برلين عن حزب الخضر.

وقال “عمر” إنه المرة الأولى التي نتمكن فيها كحزب الخضر من انتزاع هذا المقعد من الحزب الاشتراكي في هذه الدائرة.

وأضاف عمر “كانت ليلة الامس ليلة طويلةً وخضراء بامتياز لنا في هذه الدائرة”، مشيرا إلى أنه منذ شهور وهو يجوب شوراع هذه الدائرة ويخوض مئات النقاشات مع السكان بهدف “اقناعهم ببرنامج الحزب”.

جيان عمر

وعمر من مواليد 1985 بمدينة القامشلي بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، ويعيش في ألمانيا، منذ عام 2005. درس العلوم السياسية والاجتماعية في جامعة برلين. ومهتم بشكل خاص في القضايا البيئية والاجتماعية والهجرة.

من جهة ثانية، بدأ الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا إجراء مفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية في أعقاب إعلان فوزه بالانتخابات البرلمانية وتغلبه على حزب المستشارة المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل.

وحصد الحزب المنتمي إلى يسار الوسط بزعامة أولاف شولتز النصيب الأكبر من أصوات الناخبين لكن بهامش بسيط لا يتجاوز 2 % أمام الكتلة المحافظة التي يهيمن عليها حزب ميركل، الاتحاد الديمقراطي المسيحي (يمين وسط)، بزعامة خليفتها في قيادة الحزب، أرمين لاشيت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى