أخباررياضة
أخر الأخبار

وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلي

أخبار العرب في أوروبا- متابعات

توفي الأسطورة الكروية والأيقونة البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ”بيليه”، والمُلقب بـ”الجوهرة السوداء” عن عمر يناهز 82 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

وتوفي بيليه في المستشفى التي كان يرقد بها في إحدى مستشفيات مدينة “ساو باولو” في ظل معاناته من مضاعفات مرض السرطان منذ الـ29 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وقالت كيلي ناسيمنتو ابنة بيليه، عبر حسابها على إنستغرام :”كل ما نحن عليه هو بفضلك. نحن نحبك بلا حدود. ارقد في سلام”.

وكتبت الصفحة الرسمية لبيليه: “كان الإلهام والحب علامة على رحلة الملك بيليه، الذي توفي بسلام اليوم. في رحلته، سحر إدسون الجميع ببراعته في الرياضة، وأوقف الحرب، وأدى العمل الاجتماعي حول العالم، ونشر أكثر ما كان يعتقد أنه علاج لجميع مشاكلنا ..الحب”.

وأضافت: “رسالتك في الحياة ستصبح إرث للأجيال القادمة، الحب الحب والحب إلى الأبد”.

وتدهورت صحة بيليه في الفترة الماضية بعد أن فشلت بعض أعضاء جسده في القيام بوظائفها، جراء انتشار مرض السرطان.

وكان بيليه أُدخل في ديسمبر/كانون الأول من عام 2021، إلى المستشفى، وخضع للعلاج الكيميائي. وفي سبتمبر/أيلول من العام ذاته، خضع أسطورة كرة القدم لعملية جراحية لاستئصال ورم من القولون الأيمن وجده الأطباء أثناء إجرائه الفحوص الروتينيّة.

ويُعتبر بيليه أحد أعظم اللاعبين على مر تاريخ لعبة كرة القدم، وقد سجل 77 هدفا في 92 مباراة دولية بقميص منتخب بلاده.

اقرأ أيضا: مبابي يعلق لأول مرة على احتفال حارس الأرجنتين “المستفز”

وبدأ الراحل مسيرته الكروية مبكرا مع نادي سانتوس، وهو يبلغ من العمر 15 عاما، ولعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشرة، وفاز بـ 3 بطولات كأس العالم مع منتخب بلاده السيلساو خلال أعوام 1958 و1962 و1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز.

وقاد بيليه فريقه نادي سانتوس البرازيلي إلى لقب كأس ليبرتادوريس في عامي 1962 و1963، وأعلن اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين بعدها سفيرا لكرة القدم في جميع أنحاء العالم.

وسجل النجم 1281 هدفا في 1363 مباراة شارك فيها خلال مسيرته الكروية التي استمرت 21 عاما. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اختار بيليه أفضل لاعب في القرن العشرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى