اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في فرنسا يتراجع بأقل من المتوقع الشهر الماضي

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تراجع معدل التضخم في فرنسا خلال الشهر الماضي بأقل من المتوقع، ما يزيد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لإعادة تقييم خطته للخروج من برامج التحفيز، التي تبناها لاحتواء تداعيات جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات أولية منسقة مع الاتحاد الأوروبي صدرت أمس الثلاثاء، أن التضخم في فرنسا انخفض بأقل من المتوقع في يناير/ كانون الثاني الماضي، حيث تراجع من أعلى مستوى في 13 عاما على خلفية انخفاض أسعار السلع المصنعة بسبب مبيعات الشتاء.

وارتفعت أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو بنسبة 3.3% عن الشهر نفسه من العام الماضي، بينما كان الخبراء يتوقعون أن يتراجع إلى 2.9%، بعد ارتفاع بـ 3.4% في ديسمبر/ كانون الأول.

وتأتي بيانات التضخم في فرنسا بعد بيانات صدرت الاثنين في كل من إسبانيا وألمانيا وأظهرت ايضا ارتفاع التضخم بأعلى من المتوقع في الشهر الأول من 2022.

وأظهرت البيانات الفرنسية ارتفاع أسعار الخدمات والمواد الغذائية. كما ارتفعت تكاليف الطاقة، التي كانت الدافع الرئيسي للتضخم في أوروبا، بنسبة 19.7% في يناير/ كانون الثاني على أساس سنوي، بعدما قفزت بـ 18.5% في ديسمبر/ كانون الأول.

واستمرار التضخم المرتفع في منطقة اليورو، يمثل تحديا متزايدا للبنك المركزي الأوروبي بعدما أكد صناع السياسات مرارا وتكرارا أن الارتفاع سيكون مؤقتا.

يذكر أن تأثير الطاقة على التضخم في فرنسا قد لا يكون حادا كما هو الحال في دول أوروبية أخرى خلال الأشهر المقبلة، وذلك بعدما تعهدت الحكومة الفرنسية بتخصيص أكثر من 15 مليار يورو لحماية الأسر من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة.

من جهة ثانية، سجل إجمالي الناتج المحلي لفرنسا نموا بلغت نسبته 7 % خلال العام الماضي 2021، في ارتفاع لم تشهده البلاد منذ 52 عاما، كما أعلن المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء يوم الجمعة الماضي.

اقرأ أيضا: منطقة اليورو تسجل نموا اقتصاديا تاريخيا في 2021

ويأتي هذا النمو القياسي للاقتصاد الفرنسي بعد الانكماش التاريخي الذي شهده في 2020 بسبب الأزمة الصحية.

وتفيد تقديرات أولى للمعهد بأن مع النمو الذي سجل في الربع الرابع من 2021 وبلغ 0.7 %، تُمكن الاقتصاد الفرنسي من أن “يتجاوز بشكل واضح” المستوى الذي كان عليه قبل جائحة كورونا.

بهذه الأرقام يكون أداء الاقتصاد الفرنسي قد تجاوز توقعات المعهد الوطني للإحصاء وبنك فرنسا اللذين كانا يتوقعان نموا بنسبة 6.7% للعام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى