صحةقانون
أخر الأخبار

الوكالة الأوروبية للأدوية توافق على استخدام حبوب “ميرك” ضد كورونا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس الجمعة، موافقتها على الاستخدام الطارئ في الاتحاد الأوروبي للحبوب التي طورتها مجموعة “ميرك” الأمريكية لمكافحة فيروس كورونا، رغم أنها لم تحصل بعد على ترخيص للتسويق الكامل للأقراص في دول التكتل.

الوكالة ومقرها هولندا أوضحت في بيان أن “هذا الدواء، غير المصرح به حاليا في الاتحاد الأوروبي، يمكن استخدامه لمعالجة البالغين المصابين بكوفيد-19 الذين لا يحتاجون إلى أكسجين ويعتبرون أكثر عرضة للإصابة بشكل حاد” من المرض.

ومن شأن هذه التوصية أن تساعد الدول أعضاء الاتحاد عند اتخاذ قرارات بشأن الاستخدام المبكر المحتمل للدواء، قبل صدور الموافقات على نطاق واسع في ضوء ارتفاع إصابات فيروس كورونا.

وأعلنت “ميرك” عن إنتاج أقراص “مولنوبيرافير” في أوائل تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بينما أنتجت فايزر “باكسلوفيد” لنفس الهدف بعد نحو شهر من ذلك. وهذه مضادات فيروسات تعمل عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر ومن ثم إبطاء المرض.

وسبق أن وافقت بريطانيا على عقار “مولنوبيرافير” المضاد للفيروس في بداية الشهر الجاري، و الذي يعتبر أداة أساسية في مكافحة الجائحة، لتكون أول بلد في العالم توافق على هذا العقار.

اقرأ أيضا: لمواجة الموجة الرابعة للجائحة.. ألمانيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية

ومنذ أن توصل العلماء للقاحات ضد فيروس كورونا، تعمل عدد من المختبرات حول العالم لتقديم علاجات جديدة ضد المرض تتمثل في حبوب أو عقاقير .

يشار إلى أن معظم الدول الأوروبية تشهد منذ عدة أسابيع زيادة حاد في معدل الإصابة بالفيروس رغم تطعيم نحو 65% من سكان القارة العجوز.

ولغاية اليوم، بلغ عدد الإصابات بالفيروس( نشطة، شفاء، وفاة) قرابة 258 مليون حالة في مختلف دول العالم منذ بداية انتشار الجائحة مطلع العام الماضي، فيما توفي منهم قرابة 5.15 مليون شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى