اقتصاد واعمال

الحكومة السويدية تكشف عن خطط لإصلاح نظام تصاريح العمل

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية عن خطط لتحديث الأنظمة التي تؤثر على العمال الدوليين، وذلك عن طريق طرح “تأشيرة المبدع” الجديدة، بعد أن قدم حزب معارض مقترحاته في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأكدت الحكومة: أن “تحرّياً للرأي العام سيجري لمراجعة نظام هجرة العمالة السويدي، بهدف جذب الخبرة الدولية ومكافحة استغلال العمال المهاجرين”.

من جانبه قال “بير بولند”وزير سوق المالية والإسكان : “ينبغي عملياً الاستفادة من الخبرات الموجودة في السويد”. موضحاً أنه “ستُسَهّل القاعدة الجديدة الحصول على تصاريح الإقامة بالنسبة لأصحاب المهارات المميزة ممن يرغبون في البحث عن عمل أو بدء عمل تجاري في السويد.”

وسيشمل التحري النظر في مراجعة الالتزام بالمتطلبات بالنسبة لأفراد الأسرة من حاملي تصاريح العمل، وتقديم تأشيرة خاصة للعاملين من ذوي المهارات المطلوبة في سوق العمل السويدية. كل ذلك جزء من اتفاق تم توصلت إليه الحكومة )الاشتراكيون الديمقراطيون والخضر) مع حزبي الوسط والليبراليين، اللذين يعد دعمهما من متطلبات تمرير التشريع في البرلمان.

وتعهدت الحكومة بحل مشكلة الترحيل الناجم عن أخطاء بسيطة بحق حاملي تصاريح العمل، دون إعطاء تفاصيل حول كيفية تحقيق ذلك، وفي حال سار التحري بالشكل الأمثل، سينتج عن بعض أجزائه تقرير يُقدم في موعد لا يتجاوز الأول من شباط من العام 2021، على أن يجري إتمام بقية التحري قبل هو تشرين الثاني 2021.

حزب التجمع المعتدل المعارض انتقد الخطط بعد أن حاول في وقت سابق من هذا الأسبوع دفع مقترحاته بشأن هجرة اليد العاملة. ومن غير الواضح إن كانت مقترحات الحكومة أو التجمع المعتدل هي ما سيجري التصويت عليها في البرلمان، مع احتمال أن يتمكن حزب اليسار من ترجيح التصويت، ومن بين نقاط الخلاف بين الحكومة والمعتدلين مقترح حكومي بتسهيل التقدم للحصول على تصريحات عمل بالنسبة لطالبي اللجوء المرفوضة طلبات لجوئهم، وهو المقترح الذي يرفضه الحزب المعتدل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى