اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

نمو اقتصاد ألمانيا خلال 2021 يتماشى مع التوقعات

أخبار العرب في أو روبا – ألمانيا

بعد الانكماش المرتبط بأزمة جائحة كورونا في 2020، عاود الاقتصاد الألماني النمو مرة أخرى العام الماضي 2021، بناء على بيانات أولية أصدرها مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني أمس الخميس.

بحسب البيانات فإن الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في أوروبا سجل خلال العام الماضي نموا بنسبة 2.7% مقارنة مع 2020، وهو ما يتماشى مع التوقعات.

رغم ذلك، فقد جاء النمو أقل مما كان مأمولا لفترة طويلة، كما لم يصل بعد إلى مستوى ما قبل الأزمة في معظم القطاعات الاقتصادية. علما أن الاقتصاد الألماني كان قد انكمش في عام 2020 بنحو 4.6 %. جراء الجائحة.

هذا، وقال مكتب الإحصاء إن النمو لا يزال أقل بنسبة 2% في عام 2021 مما كان عليه في عام 2019، مما يدل على أن الاقتصاد لم يعد بعد إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأشار إلى أن اختناقات التوريد ونقص المواد الأولية للتصنيع، أدت إلى إضعاف الانتعاش، الذي توقف في نهاية العام بسبب الموجة الرابعة من كورونا، وإعادة تشديد إجراءات احتواء الجائحة.

ووفقا لتقدير أولي للمكتب فقد تقلص الناتج الاقتصادي في الربع الأخير من 2021 مقارنة بالربع السابق له.

وبحسب التقديرات الأولية، التي أجراها مكتب الإحصاء، أنفقت الدولة الألمانية أموالا أكثر بكثير مما جنته في العام الثاني من الجائحة، حيث بلغ إجمالي عجز الميزانيات على المستوى الاتحادي والولايات والمحليات والضمان الاجتماعي 4.3 % من الناتج المحلي الإجمالي 2021. وتقدر قيمة العجز بـ153.86 مليار يورو.

من حيث الأرقام المطلقة، كان هذا ثاني أعلى عجز في ميزانية الدولة منذ إعادة توحيد شطري البلاد. علما أن ألمانيا سجلت في 2020، عجزا في الميزانية أيضا 4.3% وهو أول عجز تسجله في الميزانية منذ 2011.

وكان معهد “إيفو” الألماني الرائد في الدراسات الاقتصادية قد خفض من توقعاته لنمو اقتصاد ألمانيا للعام 2022.

وقال المعهد في تقرير أصدره منتصف الشهر الماضي، إن الموجة الرابعة لجائحة كورونا والخلل الذي تعاني منه سلاسل الإنتاج يعرقلان تعافي الاقتصاد الألماني.

اقرأ أيضا: صادرات ألمانيا العام الماضي تتجاوز 1.25 يريليون يورو

وتوقع أن يحقق أكبر اقتصاد أوروبي في 2022 نموا بنسبة 3.7%، بتراجع 1.4 نقطة مئوية مقارنة بآخر توقعات أصدرها المعهد في الخريف الماضي.

لكن في المقابل، رفع المعهد من توقعاته لنمو الاقتصاد في 2023 مقارنة بتوقعاته السابقة، حيث أشار إلى أن الاقتصاد الألماني سيحقق نموا 2.9 %.

أما فيما يخص العام الحالي 2021، أشارت توقعات المعهد حينها إلى أن اقتصاد البلاد سيحقق نموا بنسبة 2.5 %، وكان الباحثون قد اضطروا إلى تخفيض هذه النسبة مرارا.

يذكر أن ألمانيا تأتي في ذيل القائمة بمنطقة اليورو من حيث النمو الاقتصادي للعام الماضي، وذلك بعد أظهرت البيانات الأولية أن اقتصاد ألمانيا سجل نموا بنسبة 2.7%، في وقت يتوقع فيه أن تحقق منطقة اليورو بأكملها نموا بنسبة 5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى