اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

شولتس يهدد بوقف خط الغاز “نورد ستريم 2” في حال هاجمت روسيا أوكرانيا

اخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

هدد المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الثلاثاء، بأن برلين قد توقف خط أنابيب الغاز “نورد ستريم2″، إذا هاجمت روسيا أوكرانيا.

يأتي هذا في وقت يتزايد فيه الضغط على حكومة شولتس لاتخاذ موقف أكثر تشددا في التعامل مع موسكو، لاسيما مع استمرار التحشدات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

كلام المستشار الألماني جاء بعد لقاء جمعه مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في برلين، وذلك لمناقشة الخطوات التالية بعد المباحثات بين روسيا والدول الغربية، حول نشر روسيا قوات على امتداد الحدود الأوكرانية، والتي انتهت دون تحقيق أي تقدم الأسبوع الماضي.

وسبق أن قال شولتس، إنه إذا شنت روسيا هجوما على أوكرانيا، فإن ألمانيا مستعدة لتفرض عليها عقوبات، منها وقف خط أنابيب “نورد ستريم2” من روسيا إلى ألمانيا، لتوصيل الغاز الروسي إلى غرب أوروبا.

ويقول مراقبون إن “نورد ستريم 2″، الذي مُد بالفعل لكن لم يحظ بالموافقة على تشغيله بعد، مشروع تجاري خاص، لا يجب أن يخضع للعقوبات.

فيما يقول معارضو الخط، ومنهم أوكرانيا والولايات المتحدة، إنه سيجعل أوروبا، تعتمد اعتمادا كبيرا على روسيا للحصول على إمداداتها من الطاقة.

اقرأ أيضا: ألمانيا تتجه لوقف برامج الإنفاق الجديدة في مواجهة الجائحة

ويرى خبراء أن ارتفاع الأسعار في القارة الأوروبية تفاقم بسبب نقص الغاز الطبيعي، وهو ما أدى إلى زيادة أسعار الطاقة، وبالتي أسعار ما يتعلق بها من سلع وخدمات. 

تجدر الإشارة إلى أن خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2” الذي ينقل الغاز الروسي إلى المستهلكين الألمان، يعد عنصرا حيويا وهاما في منظومة الطاقة.

وإزاء دعوات وقف المشروع أو بالأحرى تهميشه، تثار تساؤلات حول من الفائز والخاسر في حال حدوث هذا السيناريو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى