اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معهد إيفو يكشف كلفة كورونا على الاقتصاد الألماني

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قال معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية إن تفشي جائحة فيروس كورونا كلف الأداء الاقتصادي لألمانيا إجمالي 330 مليار يورو على مدار العامين الماضيين.

ونقل عن الخبير الألماني بالمعهد “تيمو فولمرسهويزر” أمس الخميس، قوله، إنه بدلا من أن ينمو الأداء الاقتصادي بنسبة 3. 1% مرتين، فإنه تقلص خلال هذه الفترة.

وأضاف أنه لم يتم أيضا خلال حسابات المعهد أخذ الخسائر المستقبلية في القيمة المضافة في عين الاعتبار.

بدوره، وصف رئيس المعهد “كلينتس فوست” فترة تفشي الوباء بأنه “الأزمة الاقتصادية العالمية الأسوأ منذ الكساد الكبير في ثلاثينات القرن الماضي”، ولهذا كان من الصائب أن الحكومة الاتحادية دعمت استقرار الاقتصاد بشكل حاسم.

من جهة ثانية، وصل معدل التضخم في ألمانيا خلال العام الماضي 2021 إلى أعلى مستوى له منذ نحو ثلاثة عقود، وفقا لبيانات المكتب الاتحادي للإحصاء الصادرة الشهر الماضي.

اقرأ أيضا: ارتفاع الأسعار يلتهم زيادة الأجور في ألمانيا

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين في 2021 ارتفعت 3.1 % مقارنة بـ2020. وكانت آخر مرة يتجاوز فيها معدل التضخم هذا المستوى في العام 1993 عندما وصل إلى 4.5%. علما بأن معدل التضخم في ألمانيا وصل في عام كورونا 2020 إلى 0.5 %.

إلى ذلك، خفضت الحكومة الألمانية من توقعاتها للنمو الاقتصادي في البلاد للعام الحالي 2022، وذلك نظرا إلى المشكلات التي يتسبب فيها متحور “أوميكرون” وتداعياته على سلاسل الإمداد العالمية، وهو مصدر قلق رئيس بالنسبة إلى أكبر قوة اقتصادية في أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى