تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

الحرب الروسية.. لاجئون أوكرانيون يمضون ليلتهم بمحطة قطارات في بولندا

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أمضى لاجئون أوكرانيون معظمهم من النساء والأطفال ليلتهم في محطة للقطارات في بولندا المجاورة التي فروا منها أمس الخميس على أثر الغزو الروسي لبلادهم، وهم يتصفحون بقلق، أخبار خطوط القتال على هواتفهم،.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة الأوكرانية التعبئة العامة بينما تتواصل معارك ضاربة بين القوات الروسية والأوكرانية حتى مشارف العاصمة كييف، في محاولة لكبح الهجوم الواسع الذي شنه فلاديمير بوتين على أوكرانيا في محاولة منه للسيطرة على البلاد وتغيير نظام الحكم فيها .

ونقلت وكالة فرانس برس عن “أولغا” البالغة من العمر 36 عاما وهي معلمة في الجامعة التقنية الوطنية في كييف قولها: “جئت من كييف. سمعت دوي انفجارات قرب المبنى الذي أقطن فيه. حزمت حقائبي بسرعة وأخذت كل شيء تقريبا معي”.

وأضافت أولغا “هناك صعوبات عديدة تنتظرنا”. وتابعت المرأة “أوكرانيا ليست روسيا”.

وتشير فرانس برس إلى أن المعلمة وصلت بعد ساعات من فرارها من بلدها مع نحو مئتي لاجئ آخرين إلى محطة برزيميسل للقطارات في بولندا، لافتة إلى أن هؤلاء ملاؤا غالبية قاعات المحطة، ومنهم من اتكأ على أسرة هوائية صفراء قرب حقائبه.

بدورها وصفت إيرينا (42 عاما)، صاحبة شركة، الغزو الروسي لأوكرانيا بأنه “عمل مناف للإنسانية”. وقالت “تغيرت حياتي مئة بالمئة خلال نصف يوم. لكن من الجيد أن لدينا مكانا نذهب إليه. بعض الأشخاص لا يملكون مكانا يذهبون إليه”.

وعن اعتقادها كم ستدوم الحرب، اعتبرت إيرينا أنه من الصعب تحديد ذلك. وقالت “أتمنى بالتأكيد أن يبرم القادة الدوليون اتفاقا أن ينتهي كل شيء سريعا”.

وأضافت”في الأثناء، لا أعتقد أن أوكرانيا تستطيع أن تقبل السلام بشروط روسيا. قطعا لا. أوكرانيا أمة مستقلة، لا يمكن لها أن تخضع لروسيا”.

أوكرانيون ينتظرون في محطة القطارات في شيهموشيل ببولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية

بينما روى “قسطنطين” وهو شاب أوكراني يبلغ من العمر 25 عاما، أن القصف “وأمورا أخرى مثيرة للخوف”، أرغمته على ترك بلده.

وأضاف “لم أرَ سوى مقاطع فيديو ورسائل من أصدقائي وقد دفعني كل ذلك على الرحيل. سأذهب عند صديق في ألمانيا ثمّ أرى ما سيحصل”. وتابع الشاب “لا أعرف متى سأعود إلى أوكرانيا لأنني أعتقد أن ما يحصل في أوكرانيا مشكلة كبيرة وقد تدوم أشهرا، وسنوات ربما”.

اقرأ أيضا: ألمانيا تعارض فصل روسيا عن نظام ” سويفت ” العالمي للبنوك

إلى ذلك، قالت الوكالة إن رجال شرطة وعسكريون بولنديون طوقوا اللاجئين، وأن أحد الجنود بزيه العسكري قد الحساء لهم.

كذلك، قدم الجنود للاجئين حلوى “بونشكي” التقليدية البولندية يجري إعدادها في يوم الخميس الذي يسبق الصوم الكبير عند الكاثوليك.

وغداة بدء الهجوم الروسي، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فجر الجمعة تقديرات لخسائر الجانب الأوكراني من المدنيين والجنود، بلغت 137 قتيلا على الأقل و316 جريحا. وقال:”لقد تُركنا لوحدنا في مواجهة روسيا”.

ومن المقرر أن تعقد في وقت لاحق اليوم الجمعة قمة لحلف شمال الأطلسي_( الناتو) مخصصة للأزمة في أوكرانيا عبر الفيديو، فيما وضعت القوات العسكرية لدول الحلف في حالة تأهب وستتحرك بعض الوحدات لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل العسكري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى