أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بريطانيا: الحرب الروسية في أوكرانيا قد تستمر لسنوات

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

توقعت الحكومة البريطانية أن تطول الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية لشهور وربما لسنوات.

جاء ذلك على لسان “دومينيك راب” نائب رئيس الوزراء البريطاني، الذي حذر في تصريحات تلفزيونية اليوم الأحد، من أن “الصراع الذي أشعله الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في أوكرانيا، قد يستغرق شهورا.. وربما سنوات”.

وتابع :”الغرب يجب أن يتوقع استمرار الحرب على المدى الطويل،”نحن نتحدث عن شهور، إن لم يكن سنوات، وبالتالي سيتعين علينا إظهار بعض القدرة على التحمل الاستراتيجي لأن هذا لن ينتهي في غضون أيام”.

ولفت إلى أن القوات الأوكرانية “أثبتت أنها أشد مراسا بكثير مما توقعه بوتين”، منوها أنه مع دخول الصراع يومه الحادي عشر، فإنه “لم تسقط أي مدينة رئيسية في أوكرانيا في يد الروس”.

وشدد ” راب” وهو أيضا وزير العدل أن “العقوبات الاقتصادية فرضت ضغطا على الرئيس الروسي، مما دفعه للرد بتكتيكات شديدة الوحشية”، مضيفا: “أعتقد أنه يجب ألا يساورنا أي شك في أن مهمتنا مع حلفائنا هي ضمان فشل بوتين في أوكرانيا، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت”. 

وحذر المسؤول البريطاني القادة الروس ومن هم حول بوتين، من خطر المحاكمة على جرائم الحرب في المحكمة الجنائية الدولية بشأن ما يحدث في أوكرانيا.

وقال إن “التكتيكات المتهورة والمروعة من جانب نظام بوتين يجب أن تخضع للمساءلة”، موضحا أن هذا ينطبق “ليس فقط على بوتين نفسه، ولكن أيضا على أي شخص يتلقى أوامر غير قانونية”.

اقرأ أيضا: بينها سقوط بوتين ومواجهة نووية.. 5 احتمالات لنهاية الحرب الروسية في أوكرانيا

من جهة ثانية، أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد القتلى المدنيين جراء الحرب الروسية في أوكرانيا إلى 364 شخصا.

وقالت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الأحد، إن عدد المصابين المدنيين في هذه الحرب وصل إلى 759 شخصا بينهم ما لا يقل عن 41 طفلا.

وأوضحت المفوضية أن أغلب حالات الضحايا وقعت جراء استخدام أسلحة تدميرية ذات تأثير واسع النطاق ومن ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ.

وتوقعت المفوضية أن تكون الأعداد الحقيقية للضحايا أعلى بشكل كبير إذ أن المفوضية لا تذكر سوى أعداد الوفيات والإصابات التي تحققت منها بنفسها بشكل مستقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى