أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بعد اكتشاف مادة خطيرة.. هولندا تسحب البرتقال المستورد من المغرب

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

سحبت السلطات الهولندية من أسواقها خلال الأيام الماضية، البرتقال المستورد من المغرب، بعد اكتشاف استعمال مبيد حشري ممنوع في الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لتقارير صحافية هولندية، فإن السلطات منعت توزيع البرتقال المغربي على الأسواق الكبرى في هولندا بعد وصول الشحنات بالفعل إلى هذا البلد، مشيرة إلى أن هذا القرار جاء بعد العثور على بقايا نسب عالية من مبيد حشري “الكلوربيريفوس”.

وأوضحت بأن نظام الإنذار السريع للأغذية في هولندا الذي ينشر الاخطارات والانذارات المتعلقة بالمخاطر الصحية، أكد أنه تم العثور على آثار للمبيد الحشري “الكلوربيريفوس” في البرتقال بنسبة 0،017 غرام في الكيلوغرام في شحنة البرتقال المغربي المستوردة من طرف هولندا، بينما تقدر النسبة الآمنة المسموح بها بأقل من 01، 0 غرام في الكيلوغرام.

اقرأ أيضا: رغم الحرب الروسية وإغلاق الموانئ.. أوكرانيا بصدد تصدير الحبوب عبر السكك الحديدية

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر قرارا بتاريخ الـ6 من ديسمبر/ كانون الأول 2019 بمنع استخدام مبيدات “الكلوربيريفوس” في رش الخضار والفواكه.

جاء ذلك، تبعا لعدة توصيات من باحثين تابعين لهيئات الأمم المتحدة، بعدما كان في السابق يسمح باستخدامه في حدود 0,027 غرام في الكيلوغرام. علما أن منظمة الصحة العالمية كانت قد صنفت المادة المذكورة من ضمن المواد الخطرة على الإنسان في تقرير صدر سنة 2009.

كذلك، فإن دراسة أمريكية أجريت في العام 2012، خصلت إلى أن هذه المادة تؤثر بشكل كبير على الأطفال. إذ يمكن أن تؤدي إلى حدوث تغييرات في هيكل الدماغ، كما قد تتسبب في التأثير سلبا على قدراتهم المعرفية والسلوكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى