أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

أوكرانيا تحظر تصدير عدد من المواد الغذائية حتى نهاية 2022

أخبار العرب في أوروبا – أوكرانيا

أعلنت الحكومة أوكرانيا اليوم الأربعاء، حظر تصدير عدد من المواد الغذائية الأساسية حتى نهاية العام الجاري 2022.

يأتي هذا القرار وسط استمرار العمليات العسكرية الروسية ومحاولة السلطات هناك تأمين احيتاجات السكان في ظل انقطاع الكثير من الطرق لاسيما في جنوب وشرق أوكرانيا.

وقالت الحكومة الأوكرانية في بيان:” يمنع نهائيا تصدير الشعير والحنطة السوداء والذرة البيضاء والسكر والملح واللحوم حتى نهاية العام الجاري”.

وتعد أوكرانيا مُنتجا ومُصدرا زراعيا رئيسيا على مستوى العالم، وتهيمن الحبوب والزيوت النباتية على صادراتها.

وسبق أن ألزمت الحكومة الأوكرانية الأحد الماضي، التجار بالحصول على تراخيص لتصدير سلع زراعية منها القمح والذرة وزيت دوار الشمس، كما أكد القرار أن التجار سيحتاجون أيضا إلى تراخيص لتصدير الدواجن والبيض.

وقالت أوكرانيا أكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم، الأحد، إنها تستطيع تصدير أكثر من 60 مليون طن من الحبوب، منها 33 مليون طن من الذرة، و23 مليون طن من القمح في موسم 2021/2022.

اقرأ أيضا: “فون دير لاين” تدعو سكان الاتحاد الأوروبي لتوفير الطاقة

وكانت أسعار القمح ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ 14 عاما خلال الأسبوع الماضي، ما أشعل المخاوف من ارتفاع أسعار الحبوب الرئيسة الأخرى.

وخلال العقد الأخير صعدت أوكرانيا إلى المراتب الأولى عالميا في صادرات الحبوب، حيث كانت تهدف هذا العام إلى احتلال المرتبة الثالثة في القمح والمرتبة الرابعة في الذرة، على الرغم من أن الصراع الأخير مع روسيا قد غرس الخوف في الأسواق بشأن ما إذا كانت جهود التصدير الأوكرانية يمكن أن تنجح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى