أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

معهد ألماني: العقوبات ستؤدي لخسائر كبيرة لاقتصاد روسيا ومحدودة لمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أظهرت نتائج استطلاع شمل خبراء السوق المالية، أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا ستتسبب في تداعيا محلوظة إلى كبيرة على اقتصاد روسيا، وفي نفس الوقت محدودة في ألمانيا ومنطقة اليورو.

الاستطلاع الذي أجراه معهد الأبحاث الاقتصادية الأوروبية (زد إي دبليو) الألماني قبل أيام ونشر نتائجه اليوم الأحد، كشف عن أن 79% من خبراء السوق المالية الذين شملهم الاستطلاع يرون أن أقوى تأثيرات العقوبات بالنسبة لألمانيا ومنطقة اليورو ستتمثل في ارتفاع معدل التضخم.

فيما توقع 74% تراجعا معتدلا في إجمالي الناتج المحلي لمنطقة اليورو جراء العقوبات.

في المقابل، فإن الخبراء توقعوا أن تؤدي العقوبات إلى عواقب ملحوظة إلى كبيرة بالنسبة للاقتصاد الروسي.

ورأى 88% من الخبراء أن استبعاد العديد من المصارف الروسية من نظام سويفت للاتصالات المصرفية سيؤدي إلى تداعيات سلبية.

والعقوبات تسببت في حجب واسع النطاق للاحتياطات الدولية للبنك المركزي الروسي من النقد الأجنبي. وتوقع 91% ممن شملهم الاستطلاع أن تؤدي هذه الخطوة إلى خسائر للاقتصاد الروسي، وتوقع 40% أن تكون هذه الخسائر كبيرة.

فيما توقع 43% أن يؤدي تجميد أرصدة النخبة الروسية في الخارج إلى حدوث عواقب بالنسبة للاقتصاد الروسي.

وبحسب نتائح استطلاع المعهد ومقره مدينة مانهايم فإنه من المتوقع أن يتمثل الإجراء الأكثر ضررا بالنسبة للشركات الألمانية في الضغط السياسي على شركات غربية لقطع علاقاتها التجارية مع الشركات الروسية، حيث أعرب 62% من الخبراء عن اعتقادهم بأن هذه الخطوة ستؤدي إلى تداعيات سلبية.

اقرأ أيضا: وراسو تقترح فرض أوروبا حظرا شاملا للتجارة مع موسكو

في الوقت نفسه، اعرب 35% من الخبراء عن اعتقادهم أن استبعاد مصارف روسية من نظام سويفت سيلحق الضرر بأكبر اقتصاد في أوروبا، فيما رأى 20% فقط أن العقوبات على روسيا سيكون لها أضرار بالنسبة للاقتصاد الألماني.

واستطلع المعهد رأي 162 خبيرا من خبراء أسواق المال لإعداد استطلاعه الاقتصادي لشهر مارس/ آذار الجاري، ودار الاستطلاع حول التداعيات الاقتصادية للعقوبات الغربية على روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى