أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بوتين: سنبيع الغاز للدول “غير الصديقة” بالروبل

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

في رد جديد من قبل موسكو على العقوبات الغربية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن بلاده ستبدأ بيع الغاز إلى “بلدان غير صديقة” بالعملة الوطنية الروسية “الروبل”.

وسبق أن صنفت موسكو جميع الدول التي فرضت عليها عقوبات اقتصادية بسبب غزوها أوكرانيا بـ” دول غير الصديقة”.

وقال بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون الرسمي: “إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى “دول غير صديقة”، بما في ذلك جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، بعد فرض عقوبات مشددة على بلاده جراء حربها على أوكرانيا.

وشدد الرئيس الروسي بالقول :”لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتلقي المدفوعات باليورو والدولار”، وتابع: “الدولار عملة لا يمكن الوثوق بها”.

وبحسب بوتين فإن “روسيا سوف تستمر في توريد الغاز، ولكنها سوف تغير عملة الدفع فقط”، مؤكدا أنه أصدر تعليمات للبنك المركزي ومجلس الوزراء “لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسي في غضون أسبوع”.

وكانت العقوبات المفروضة على البنك المركزي الروسي قد تسببت في تجميد جزء من احتياطيات الذهب والعملات الأجنبية لروسيا على أراضي دول أخرى، خاصة بالولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: ألمانيا ترفض حظر إمدادات الطاقة الروسية

وتسبب هذا في مشكلة بالمخزون الاحتياطي الإستراتيجي لروسيا، كون الجزء الكبير منه ليس في روسيا بل في أراضي الخصوم الاقتصاديين.

وأدت العقوبات الغربية ضد موسكو إلى فقدان العملة الروسية المرتبطة بقوة بأسعار النفط، أكثر من 10% من قيمتها منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى