اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

على خلفية مخاوف من غزو روسيا لأوكرانيا.. اليابان تعتزم مد أوروبا بالغاز

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تحسبا لحدوث اضطرابات في إمدادات أوروبا من الغاز الروسي إذا تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا، أعلنت اليابان أنها ستمد أوروبا ببعض وارداتها من الغاز الطبيعي المسال.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني “كويشي هاجيودا” للصحافيين في طوكيو أمس الأربعاء، إن العديد من السفن النفطية التي كان من المفترض أن تنقل الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان قد توجهت بالفعل إلى أوروبا ومن المتوقع أن تصل هذا الشهر، وستحذو ناقلات أخرى حذوها في آذار/مارس.

الوزير الياباني لم يحدد الكميات التي سيتم توريدها وبيعها في أوروبا بأسعار السوق، لكنه أشار إلى أن أهمية عمليات التسليم هذه، تعود لكونها مشروطة بتزويد اليابان أولا بما يكفي من الغاز الطبيعي المسال.

واليابان تعد أحد أكبر مستوردي الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث يعتمد عليه بشكل كبير لضمان توليد الكهرباء وتشغيل المصانع والتدفئة في الشتاء.

لهذا قد لا يكون لدى اليابان الكثير من الغاز لإرساله إلى أوروبا، بالنظر إلى أنها تسعى أيضا للحصول على إمدادات بكميات كافية، في حين أن البرد يكون قارسا في البلاد في بداية العام.

اقرأ أيضا: قفزة في أسعار الكهرباء في أوروبا

هذا ما أكده “هاجيودا” الذي قال إن وضع الطاقة “صعب” في اليابان في الوقت الحالي، موضحا أن طوكيو تريد الاستجابة لطلب سفراء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من اليابان مساعدة أوروبا في الحصول على الغاز الطبيعي المسال.

يشار إلى أن احتمال غزو روسيا لأوكرانيا يغذي المخاوف من تعليق شحنات الغاز الروسي إلى أوروبا في حال اتخذت الدول الغربية إجراءات عقابية ضد موسكو. لكن المحللين في قطاع الطاقة لا يرجحون هذا السيناريو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى