أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

السويد.. انكماش الاقتصاد في الربع الأول وارتفاع بمعدل البطالة

أخبار العرب في أوروبا – السويد

انكمش اقتصاد السويد خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، وفقا لبيانات صدرت اليوم الخميس عن مكتب الاحصاء السويدي، في وقت ارتفع فيه معدل البطالة خلال الشهر الماضي مارس/ آذار.

وقال المكتب إن هذا الانكماش جاء بسبب تأثيرات ارتفاع معدل التضخم على القدرة الشرائية للمستهلكين وتداعيات الحرب بين روسيا و أوكرانيا.

وأوضح أن إجمالي الناتج المحلي للسويد انكمش خلال الربع الأول بنسبة 0.4% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

يأتي ذلك فيما وصل معدل تضخم أسعار المستهلك في السويد حاليا إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من ثلاثة عقود.

كما تخلى بنك السويد المركزي عن خططه لاستمرار سياسة صفر فائدة حتى 2024، وبدأ الاستعداد لزيادة أسعار الفائدة في المدى القريب.

ووفقا لمكتب الإحصاء فإن تباطؤ الاقتصاد السويدي في بداية العام الحالي كان متوقعا بعد التعافي القوي بصورة مفاجئة خلال 2021، خاصة مع تجدد ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا، فضلا عن اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وارتفاع الأسعار مما أدى إلى تراجع الطلب.

وكان الاقتصاد السويدي قد سجل خلال في مارس/ آذار الماضي نموا بمعدل 1% مقارنة بالشهر السابق.

في السياق، ارتفع معدل البطالة في السويد خلال الشهر الماضي بعد تراجعه في فبراير/ شباط، بحسب تقرير أصدره أمس الأربعاء مكتب الإحصاء.

اقرأ أيضا: اليورو يتراجع إلى أدنى مستوى في 5 سنوات

وقال المكتب إن معدل البطالة في البلاد بلغ 8.2% خلال مارس/ آذار مقابل 7.9% في فبراير/ شباط. علما أن المعدل خلال مارس/ آذار العام الماضي كان عند مستوى 10%.

وارتفع عدد العاطلين عن العمل في السويد خلال الشهر الماضي إلى 453.6 ألف شخص مقابل 434.7 ألف خلال الشهر السابق.

كما ارتفع معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما إلى 25.6% الشهر الماضي مقابل 24.2% خلال فبراير/ شباط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى