أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ارتفاع معدل التضخم بمنطقة اليورو إلى 7.5% خلال أبريل

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

ارتفع معدل التضخم بمنطقة اليورو إلى 7.5 % خلال شهر أبريل/ نيسان الجاري مقارنة بنسبة تضخم بلغت 7.4 % في مارس/ آذار الماضي، بحسب بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ في تقرير أصدره اليوم الجمعة، إن الزيادة في أسعار المستهلكين تعود بالأساس إلى ارتفاع تكاليف الطاقة التي وصلت إلى 38 % خلال أبريل/ نيسان الحالي مقارنة مع نفس الشهر في العام الماضي2021.

ويتوقع مكتب الإحصاء أن تظل أسعار الطاقة مرتفعة في ظل التوترات بين أوروبا وروسيا بشأن حرب أوكرانيا ورغبة أوروبا بتقليل الاعتماد على وارادات الطاقة من روسيا.

وذكر أن أسعار الغذاء والتبغ واصلت الارتفاع خلال أبريل/نيسان لتسجل 6.4 % مقارنة بنسبة تضخم وصلت 5 % في مارس/ آذار الماضي، مشيرا إلى أن تكلفة السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 % خلال هذا الشهر مقارنة بنسبة ارتفاع بلغت 3.4 % خلال الشهر الماضي مارس/ آذار.

ولفت مكتب الإحصاء الأوروبي إلى أن تكاليف الخدمات قفزت بنسبة 3.3 % خلال أبريل/ نيسان مقارنة بنسبة ارتفاع وصلت 2.7 % خلال مارس/ آذار، فيما ارتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والتبغ ليسجل 3.5 % مقارنة بمعدل تضخم أساسي 2.9 % خلال الشهر الماضي.

وكانت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاغارد” قد حذرت منتصف الشهر الحالي، من أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تسببت في تداعيات وخيمة على اقتصاد منطقة اليورو، في حين تزداد الآفاق قتامة مع ارتفاع أسعار الطاقة وزعزعة سلاسل الإمداد وتراجع الثقة.

اقرأ أيضا: التضخم في ألمانيا يرتفع إلى 7.4% خلال أبريل الجاري

وقالت لاغارد :“إن الحرب في أوكرانيا تؤثر بشدة في اقتصاد منطقة اليورو وفاقمت حالة عدم اليقين بدرجة كبيرة”.

وأضاف أن “آثار الحرب في الاقتصاد هي رهن تطور النزاع وتداعيات العقوبات الحالية وغيرها من التدابير المحتملة في المستقبل”.

كما نوهت إلى أن “استمرار الأسعار المرتفعة للطاقة على هذا المنوال مقرونا بتراجع الثقة قد يؤدي إلى خفض الطلب وتقويض الاستهلاك”، وحذرت بالقول إن “الوضع لا يبعث على التفاؤل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى