أخبارابداعات ومواهبثقافة وفنون
أخر الأخبار

بدرجة فارس.. فرنسا تمنح روائي يمني وسام الفنون والآداب

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

منحت وزارة الثقافة الفرنسية الكاتب والروائي اليمني “علي المقري” وسام الفنون والآداب بدرجة فارس، وهو أرفع وسام في هذا المجال في فرنسا.

وأعلن “المقري” عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمس السبت:”يسعدني أن أخبركم بقرار جمهورية فرنسا منحي وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، حسب رسالة تلقيتها اليوم (أمس) من وزيرة الثقافة الفرنسية السيدة روزلين باشلو، وسوف يتم تسليم الوسام (الميدالية الذهبية) قريبا في احتفال خاص”.

الروائي اليمني أضاف في منشوره أن “الوسام حصل عليه من قبل عدد من الأدباء والفنانين، مثل فيروز ونجيب محفوظ وأنطونيو تابوكي وألف شفق وباولو كويلو وجاكي شان وجورج كلوني.. هذه تحية تقدير أعتز بها كثيرا”.

جدير بالذكر أن علي المقري ولد عام 1966 في بلدة “حمرة” قرب مدينة تعز اليمنية وبدأ كتابة الأدب وهو في عمر الـ 18، وعمل محرّرا ثقافيا لمنشورات عدّة، وقد تُرجمت رواياته إلى الإيطالية والفرنسية والإنكليزية والكردية وغيرها.

اقرأ أيضا: افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد

كما أصدر مؤلفات شعرية وروائية، من بينها “نافذة للجسد”، “ترميمات”، “يحدث في النّسيان”، “رائحة سوداء”، “بلاد القائد”، وغيرها.

وسبق أن حصل الروائي اليمني على جائزة “التنويه الخاص”، التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس ومؤسسة جان لوك لاغاردير، عن رواية “حرمة” بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى