أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إيطاليا: معدل التضخم يقفز إلى أعلى مستوى منذ 36 عاما

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

تسارع معدل التضخم في إيطاليا خلال يونيو/ حزيران الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 36 عاما، بحسب ما أفاد به مكتب الإحصاء الإيطالي.

وقال المكتب في تقريره الصادر أمس الجمعة، إن أسعار الاستهلاك في البلاد سجلت ارتفاعا بنسبة 8% في يونيو/ حزيران على أساس سنوي، مؤكدا أن هذا الارتفاع جاء مدفوعا بأسعار الطاقة التي ارتفعت أيضا مقارنة بمايو/أيار (6.8).

وأضاف المكتب أن هذه الأرقام الأولية حول نسبة التضخم الشهر الماضي، جاءت بعدما أججت أسعار الطاقة مجدّدا التضخم الذي سجل أعلى مستوياته منذ يناير/كانون الثاني 1986، بعدما ارتفعت بنسبة 42.6%، فيما ارتفعت كذلك أسعار المواد الغذائية المصنّعة بنسبة 8.2% على أساس سنوي.

وأوضح أنه خلال شهر، بلغت نسبة ارتفاع الأسعار 1.2% في يونيو/حزيران. وسجّل المؤشر الموحد لأسعار الاستهلاك الذي يُحتسب وفق معايير منسقة في الاتحاد الأوروبي، زيادة بنسبة 1.2% في يونيو/حزيران على أساس شهري، و8.5% على أساس سنوي.

وذكر مكتب الإحصاء أن “الميل التضخميّ يواصل الانتشار بدءا من مواد الطاقة وحتى قطاعات أخرى، سواء كانت بضائع أو خدمات”.

وتشهد معظم الدول الأوروبية زيادة في معدل التضخم بسبب تداعيات جائحة كورونا وزادتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: معدل التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى مستوى قياسي جديد

وأمس أكد مكتب الإحصاءات الأوروبي”يوروستات” أن نسبة التضخم في منطقة اليورو سجلت ارتفاعا قياسيا جديدا الشهر الماضي بلغت 8.6% على أساس سنوي.

وذكر “يوروستات” أن نسبة التضخم بلغت 7.4 % في أبريل/نيسان و 8.1% في مايو/ أيار في الدول الـ19 لمنطقة اليورو. وهذه أعلى أرقام يسجلها المكتب منذ بدء نشر المؤشر في يناير/كانون الثاني عام 1997.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى