أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

قانون الزواج من نفس الجنس يدخل حيز التنفيذ في سويسرا

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

دخل قانون السماح بالزواج بين شخصين من نفس الجنس، في الأول من يوليو/ تموز الجاري، إذ تم توثيق عشرات مراسم الزواج بين نساء بنساء ورجال برجال.

وباتت سويسرا واحدة من آخر الدول بغرب أوروبا التي تسمح بالمساواة في الزواج، وعقدت أكثر من 20 من مراسم الزواج في زيوريخ في اليوم الأول فقط.

وكان من بين الأزواج الجدد، شركاء كانوا بالفعل في شراكة مدنية ويرغبون في الحصول على وضع زوجين.

وسبق أن تم تنظيم استفتاء في سويسرا بشأن هذه القضية في سبتمبر/أيلول 2021، وكانت النتيجة تأييد 64.1% لـ”الزواج للجميع”.

وأصدر مكتب البريد السويسري طابعا تذكاريا بهذه المناسبة، أظهر 30 بالونا مربوطة معا لتشكل قلبا بألوان قوس قزح تحلق في السماء وكتب عليها كلمة “نعم” بكل اللغات الأربع الرسمية في سويسرا.

وقالت وسائل إعلام سويسرية إنه أول عقد قران بين رجلين في البلاد تم أمس الأول الجمعة بين “ألو غارنييه” البالغ 57 عاما و”بيتر لو” البالغ67 عاما، ليكون أول زواج بين رجلين مثليين.

وقال غارنييه “كان الحفل مهما للغاية لي في حقيقة الأمر، لأن هذا كان ما أبغيه منذ 20 عاما”. وكان غارنييه قد وثق علاقته بـ”لو” في عام 2014 وكان ناشطا في حملة مستمرة منذ عقود من أجل الاعتراف بحقوق المثليين.

وفي جنيف عقدت ألين (46 عاما) ولور (45 عاما) قرانهما بعد أن ظلتا شريكتي حياة لمدة 21 عاما.

اقرأ أيضا: سويسرا.. إدانة خطيب مسجد ليبي بتهمة الاحتيال والتحريض على الكراهية

يشار إلى أن سويسرا التي يبلغ عدد سكانها 8.5 مليون نسمة وتتمتع بمكانة دولية بسبب دور جنيف كموطن للأمم المتحدة في أوروبا، هي تقليديا محافظة وأعطت فقط حق التصويت لجميع نسائها في عام 1990. كذلك فإنها إحدى الدول القليلة في أوروبا الغربية التي كانت لاتعترف زواج المثليين.

ومن بين الدول الأوربية الغربية التي لاتزال لغاية الآن تمنع زواج المثليين هي اليونان وإيطاليا، إضافة لدول صغيرة مثل أندورا وموناكو وسان مارينو .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى