أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إسبانيا تحقق نموا في الربع الثاني هذا العام

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

بفضل زيادة في الصادرات وارتفاع الإنفاق في قطاع العقارات، تسارعت وتيرة النمو الاقتصادي في إسبانيا خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، بحسب بيانات أصدرها أمس الجمعة، مكتب الإحصاءات الإسباني .

وقال المكتب في تقرير إن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد حقق نموا 1.1 % في الربع الثاني، مقارنة بالربع السنوي السابق عليه، مقابل نموا 0.2 % في الربع الأول.

أما على أساس سنوي، استقر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي عند 6.3 % في الربع الثاني، فيما كان من المتوقع أن يتراجع إلى 5.5 %.

وذكر المكتب أن الإنفاق في قطاع العقارات ارتفع 3.2% في الربع الثاني بعد تراجعه 2 % في الربع السابق، فيما انخفض الإنفاق الحكومي 0.5%، بعد زيادة 0.1 % في الربع السابق.

وأضاف بأن صادرات السلع والخدمات زادت 1.6 % بعد ارتفاعها 1.1% في الربع السابق، فيما زادت الواردات 4.6% بعد تراجعها 0.8 %.

على صعيد معدل البطالة، فقد سجل انخفاضا بنسبة أكبر من المتوقع خلال الربع الثاني، بحسب بيانات مكتب الإحصاءات.

وأكد المكتب أن معدل البطالة انخفض إلى 12.48 %، خلال الربع الثاني، مقارنة بـ 13.65 % خلال الربع الأول، علما أن خبراء الاقتصاد كانوا قد توقعوا انخفاض المعدل إلى 13%

وكان معدل البطالة قد بلغ 15.26 % خلال الربع الثاني من العام الماضي 2021، وذلك بالتزامن مع إغلاق البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح مكتب الإحصاءات أن عدد العاطلين تراجع بواقع 255.3 ألف شخص ليصل إلى 2.919 مليون خلال الربع الثاني، بينما ارتفع عدد العاملين خلال الربع نفسه بواقع 383 ألفا ليصل إلى 20.47 مليون شخص .

وتأتي هذه البيانات بعد أيام على تعديل الحكومة الإسبانية توقعاتها للنمو الاقتصادي للعام المقبل 2023 نزولا.

ونقل عن وزيرة الاقتصاد الإسبانية “ناديا كالفينو”، قولها، في تصريحات صحافية الثلاثاء الماضي، إن الاقتصاد الإسباني سوف يحقق نموا على الأرجح بنسبة2.7% في 2023، بعد أن توقعت الحكومة نموا بنسبة 5.‏3 % سابقا.

اقرأ أيضا: الجزائر ترفع الحظر التجاري مع إسبانيا

في حين أبقت الحكومة على توقعاتها بنمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.‏4 % هذا العام، مدعوما جزئيا بموسم سياحي قوي أدى إلى “توسع قوي في الناتج المحلي الإجمالي” في الربع الثاني.

كما رفعت الحكومة الإسبانية من توقعاتها للتضخم إلى 7.8% في عام 2022 من 6.1% المتوقع سابقا في أبريل/نيسان الماضي، كما تم تعديله صعودا في عام 2023 إلى 2.9% من 2.2%، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والغذاء بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى