دول ومدن
أخر الأخبار

مفوضية اللاجئين تطالب بعدم ربط المهاجرين بجائحة كورونا

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) أن إنقاذ المهاجرين واجب انساني، مطالبة بعدم  إعادة الناجين وربطهم بجائحة فيروس كورونا المستجد.

رئيس المفوضية الأممية “فيليبو غراندي” قال: إن “الصورة الأخيرة التي نشرتها منظمة (سي ووتش) لتحطم قارب المهاجرين المأساوي الذي أثار مرة أخرى، حقيقة أن هناك جدلاً غير أخلاقي ومثير للاشمئزاز حول عمليات الإنقاذ في البحر”.

وعلق المفوض الأممي السامي لشؤون اللاجئين، على صورة مهاجر قضى غرقاً وبقي عائما في البحر لأيام، والذي صورته المنظمة الألمانية. موضحاً  أن “كل من يشكك بأن الإنقاذ واجب مطلق ينبغي تنظيمه، دعمه وتكثيفه يشترك بالمسؤولية عن هذه الأحداث الدرامية”.

المسؤول الأممي أضاف: “في ظل أزمة كوفيد19، يتعين على الحكومات أن تدرك أن الحفاظ على حق اللجوء أمر حيوي مثل حماية الصحة”. مشدداً على أن “هناك مزيد ومزيد من الناس يفرون لأن الصراعات القديمة، كتلك الموجودة في أفغانستان أو الصومال أو سورية، تضاف إليها صراعات جديدة دائما”.

اقرأ أيضا: بعد اصابتهم بكورونا.. إيطاليا تحجر 26 مهاجراً

وأكد “غراندي” : أن “إيطاليا تمكنت، على صعيد فيروس كورونا، من إدارة مسألة الهجرة بطريقة إنسانية، فقد اتبعت الحكومة سياسة استقبال 114 حالة كانت إيجابية وليست الآلاف”. لافتاً إلى أنه “من الخطأ الادعاء بأن المنظمات غير الحكومية هي سيارات أجرة للمهاجرين، فقد كانت في الواقع غائبة عن البحر المتوسط ​​في شهور الإغلاق، ومع ذلك إرتفاع عدد الوافدين، وهذا يظهر أنه لا يوجد ارتباط بين عمليات الإنقاذ والوافدين، كما جادل البعض بشكل فعال”.

المفوض الأممي طالب  بـ”وجوب عدم إعادة أي مهاجر يتم انقاذه في المياه الدولية، لأن الوضع الأمني ​​وحقوق الإنسان مقلقان حقًا”.

وأعلنت وزيرة الداخلية الإيطالية “لوتشانا لامورجيزي” اليوم الخميس، أنها أخضعت 26 مهاجراً للحجر الصح، وذلك بعد  اكتشاف إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى